Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16093
Title: | اثر برنامج الارشادي بأسلوب حل المشكلات في تنمية التفكير الايجابي لدى الايتام |
Authors: | اخلاص علي حسين |
Keywords: | برنامج ارشادي- الايتام -التفكير الايجابي |
Issue Date: | ينا-2024 |
Citation: | يهدف البحث الحالي الى التعرف على اثر برنامج الارشادي بأسلوب حل المشكلات في تنمية التفكير الايجابي لدى الطلبة الايتام اختيار عينة البحث بطريقة العشوائية والبالغ عددها (400) يتيم من المدارس التابعة لتربية ديالى بواقع (278) ذكور و (122) اناث قامت الباحثة بناء مقياس التفكير الايجابي لدى الايتام وبعد استخراج صدق وثبات المقياس وتطبيق البرنامج التدريبي كانت البحث ما يلي ضعف امتلاك عينة البحث للتفكير الايجابي نتيجة للاتجاهات السلبية لبعض الطلاب الايتام نحو توقعات الحياة و نجاح أسلوب حل المشكلات في تنمية مستوى التفكير الايجابي لدى عينة البحث وإن الاستراتيجيات والفنيات التي يشملها الأسلوب الإرشادي حل المشكلات ) له أثر فعال و واضح في تنمية التفكير الايجابي لدى عينة البحث |
Series/Report no.: | 15; |
Abstract: | يهدف البحث الحالي الى التعرف على اثر برنامج الارشادي بأسلوب حل المشكلات في تنمية التفكير الايجابي لدى الطلبة الايتام اختيار عينة البحث بطريقة العشوائية والبالغ عددها (400) يتيم من المدارس التابعة لتربية ديالى بواقع (278) ذكور و (122) اناث قامت الباحثة بناء مقياس التفكير الايجابي لدى الايتام وبعد استخراج صدق وثبات المقياس وتطبيق البرنامج التدريبي كانت البحث ما يلي ضعف امتلاك عينة البحث للتفكير الايجابي نتيجة للاتجاهات السلبية لبعض الطلاب الايتام نحو توقعات الحياة و نجاح أسلوب حل المشكلات في تنمية مستوى التفكير الايجابي لدى عينة البحث وإن الاستراتيجيات والفنيات التي يشملها الأسلوب الإرشادي حل المشكلات ) له أثر فعال و واضح في تنمية التفكير الايجابي لدى عينة البحث |
URI: | http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16093 |
Appears in Collections: | الكتاب السنوي لمركز ابحاث الطفولة والامومة/ Yearbook of the Childhood and Maternal Research Center |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
المجلد-الخامس-عشر-2024 (1)-9-49.pdf | 1.45 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.