Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16203
Title: التفكير المركب وعلاقته بالتوافق المهني لدى المرشدين التربويين
Authors: الاستاذ المساعد ايمان نعيم شعير محسن
Keywords: التفكيرالمركب ، التوافق المهني ، المرشدين التربويين.
Issue Date: 2025
Publisher: جامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الإنسانية
Series/Report no.: العدد 103;المجلد الثاني
Abstract: هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين التفكيرالمركب لدى المرشدين التربويين وتوافقهم المهني،ومستوى كل من التفكيرالمركب والتوافق المهني ،فضلا عن التعرف على الفروق في متغيري الدراسة تبعا لمتغيري(الجنس،سنوات الخبرة)،وقدبلغت العينة ( 150) مرشدا ومرشدة ، وتوصلت الدراسة الى وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة بين التفكيرالمركب والتوافق المهني لدى المرشدين التربويين ،وكشفت النتائج وجود مستوى مرتفع لكل من التفكيرالمركب والتوافق المهني لدى المرشدين التربويين ،ووجود فروق في التفكير المركب لصالح الذكور،بينما لاتوجد فروق في مستوى التوافق المهني تبعا لمتغير الجنس، كذلك عدم وجود فروق في مستوى التفكيرالمركب،تبعا لمتغير سنوات الخبرة، بينما توجد فروق في درجات التوافق المهني ولصالح سنوات الخبرة الاكثر من (10 ) سنوات، وقد خرجت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات .
URI: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16203
ISSN: 2789-6838 / 2663-7405
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
10.pdf485.47 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.