Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16375
Title: اثر استراتيجية التعارض المعرفي في اكتساب المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب الصف الثاني متوسط
Authors: أحمد سعدي كاظم شراد
فالح عبد الحسن عويد الطائي
Keywords: استراتيجية التعارض المعرفي، اكتساب المفاهيم الفيزيائية، طلاب الصف الثاني متوسط
Issue Date: 3-Jan-2025
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath
Series/Report no.: 29;1
Abstract: يهدف البحث الحالي التعرف إلى اثر استراتيجية التعارض المعرفي في اكتساب المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب الصف الثاني متوسط، وفي ضوء هدف البحث صيغت الفرضية الصفرية الآتية: (لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين سيدرسون مادة الفيزياء على وفق استراتيجية التعارض المعرفي وبين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذي سيدرسون المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم الفيزيائية المعد لأغراض هذا البحث). وبما أن هذا البحث يتضمن متغيرًا مستقلًا (استراتيجية التعارض المعرفي)، ومتغير تابع (اكتساب المفاهيم الفيزيائية)، لذا استخدم الباحثان التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين احدهما تجريبية والأخرى ضابطة. واجري التكافؤ بين طلاب مجموعتي البحث بالمتغيرات الاتية: (العمر الزمني للطلاب بالشهور، درجات نصف السنة لمادة الفيزياء، اختبار المعلومات السابقة، اختبار الذكاء دانيلز)، في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2023-2024)م، إذ حدد الباحثان المادة الدراسية التي ستدرس في اثناء مدة التجربة والبالغة الوحدتين الثانية التي تتضمن: (الفصل الثالث: الشغل والقدرة والطاقة، الفصل الرابع: الشغل والآلات) أما الوحدة الثالثة: الصوت والضوء تتضمن: (الفصل الخامس: الحركة الموجية والصوت، الفصل السادس: الضوء) من كتاب مادة الفيزياء للصف الثاني المتوسط وصاغ الباحث الاهداف السلوكية للموضوعات التي سيدرسها فكانت (103) هدفاً سلوكياً حسب مستويات بلوم (التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل). واعد الباحثان (48) خطة يومية لتدريس مجموعتي البحث وعرض انموذج منها على مجموعة من السادة المحكمين لمعرفة صلاحيتها وملائمتها لطلاب الصف الثاني المتوسط، وللتحقيق هدف البحث اعد الباحث اداة البحث هي: اختبار اكتساب المفاهيم الفيزيائية: مكون من (54) فقرة موضوعية ذي اربعة بدائل، وقد تم استخراج صدقها الظاهري من خلال عرضها على مجموعة من السادة المحكمين، وايضاً استخرج صدق المحتوى في ضوء مطابقة الاختبار للمحتوى الذي درس وكذلك حسبت معامل التميز ومعامل الصعوبة وفعالية البدائل الخاطئة لكل فقرة من فقرات الاختبار باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة واستخرج الثبات بطريقتين التجزئة النصفية وكيودر – ريتشاردسون 20. وبعد تحليل النتائج احصائياً باستخدام الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين (للاختبار اكتساب المفاهيم الفيزيائية) اسفرت النتائج على تفوق المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية التعارض المعرفي على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم الفيزيائية، في ضوء نتائج البحث توصل الباحثان الى عدد من التوصيات والمقترحات التي تم ذكرها في نهاية البحث .
URI: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16375
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
1.pdf954.8 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.