Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16388
Title: | أثر استراتيجيتي حصيرة المكان والتعلم المعكوس في تنمية التفكير التأملي لدى طلاب الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ |
Authors: | عدي طاهر محمود |
Keywords: | حصيرة المكان، التعلم المعكوس، تفكير التأملي |
Issue Date: | 3-ينا-2025 |
Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
Citation: | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath |
Series/Report no.: | 29;1 |
Abstract: | يهدف البحث الحالي تعرف (أثر استراتيجيتي حصيرة المكان والتعلم المعكوس في تنمية التفكير التأملي لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ ) ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث عدداً من الفرضيات و يقتصر البحث على طلاب الصف الرابع الأدبي في المدارس الإعدادية والثانوية النهارية للبنين في مركز المحافظة التابعة للمديرية العامة للتربية في محافظة ديالى ولما كان البحث الحالي يتطلب اختيار مدرسة واحدة من بين المدارس الاعدادية في مركز مدينة بعقوبة ومن بين مدارس البنين حصرا على ان لا يقل عدد شعب الصف الرابع على ثلاث شعب فقد اختيرت اعدادية ديالى مركز بعقوبة عينة بحثه لقد كافئ الباحث بين مجموعات البحث. لقد اظهرت النتائج لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية الاولى التي استعملت استراتيجية حصيرة المكان والمجموعة التجريبية الثانية التي استعملت استراتيجية التعلم المعكوس وكذلك تفوق المجموعتين التجريبيتين على المجموعة الضابطة و من خلال النتائج توصل الباحث الى الاستنتاجات التالية اولا ان التدريس ضمن ستراتيجيات الجديدة ساعد في تفوق الطلاب المجموعتان التجريبيتان على طلاب المجموعة الضابطة ثانيا ان استراتيجية التعلم المعكوس اتاحت للطالب الفرصة لمراجعة الدروس ومتابعتها بشكل ذاتي من خلال استراتيجيات حديثة مما سمح للطالب تنظيم الوقت بما يتناسب معهم ذاتياً سواء في المنزل أو في الصف اما عن توصيات البحث فقد تضمنت اولا تضمين استراتيجية حصيرة المكان في المناهج والمقررات الدراسية التربوية ثانيا تبني استراتيجية التعلم المعكوس في تدريس المواد الدراسية الاخرى سواء في المدارس أو الجامعات واستكمالا لهذه الدراسة يقترح الباحث اولا اجراء دراسات عن حصيرة المكان والتعلم المعكوس في متغيرات أخرى كالتحصيل وانواع اخرى من التفكير ثانيا اجراء دراسة عن حصيرة المكان والتعلم المعكوس في مراحل دراسية اخرى |
URI: | http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16388 |
ISSN: | 1996-8752 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.