Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16403
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorإخلاص علي محمد العبيدي-
dc.contributor.authorسعاد موسى يعقوب-
dc.date.accessioned2025-04-28T05:45:16Z-
dc.date.available2025-04-28T05:45:16Z-
dc.date.issued2025-01-03-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16403-
dc.description.abstractالبحث الحالي يهدف إلى تعرّف ((أثر استراتيجية قُمْع الأفكار في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في قواعد اللغة العربية)) وذلك من طريق التحقق من الفرضية الصفرية الآتية: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن قواعد اللغة العربية على وفق استراتيجية قُمع الأفكار ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن قواعد اللغة العربية بالطريقة التقليدية في اختبار اكتساب المفاهيم النحوية. اتبعت الباحثتان المنهج التجريبي ذا الضبط الجزئي المتكون من مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، وباستعمال (الاختبار التائي، ومربع (كا2)، ومعامل الصعوبة، ومعامل التمييز، وفعالية البدائل الخاطئة) اتضح أن التدريس باستراتيجية (قُمْع الأفكار) قد زاد من اكتساب المفاهيم النحوية لطالبات الصف الثاني المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية موازنة مع الطريقة التقليدية المتبعة. واقترحت الباحثتان عدة مقترحات منها إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مواد دراسية أخر كالتعبير والبلاغة والادب والنصوص ولكلا الجنسين.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries29;1-
dc.subjectقمع الأفكار، المفاهيم النحويةen_US
dc.titleأثر استراتيجية قُمْع الأفكار في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في قواعد اللغة العربيةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
11.pdf1.4 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.