Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16403
Title: | أثر استراتيجية قُمْع الأفكار في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في قواعد اللغة العربية |
Authors: | إخلاص علي محمد العبيدي سعاد موسى يعقوب |
Keywords: | قمع الأفكار، المفاهيم النحوية |
Issue Date: | 3-ينا-2025 |
Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
Citation: | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath |
Series/Report no.: | 29;1 |
Abstract: | البحث الحالي يهدف إلى تعرّف ((أثر استراتيجية قُمْع الأفكار في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في قواعد اللغة العربية)) وذلك من طريق التحقق من الفرضية الصفرية الآتية: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن قواعد اللغة العربية على وفق استراتيجية قُمع الأفكار ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن قواعد اللغة العربية بالطريقة التقليدية في اختبار اكتساب المفاهيم النحوية. اتبعت الباحثتان المنهج التجريبي ذا الضبط الجزئي المتكون من مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، وباستعمال (الاختبار التائي، ومربع (كا2)، ومعامل الصعوبة، ومعامل التمييز، وفعالية البدائل الخاطئة) اتضح أن التدريس باستراتيجية (قُمْع الأفكار) قد زاد من اكتساب المفاهيم النحوية لطالبات الصف الثاني المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية موازنة مع الطريقة التقليدية المتبعة. واقترحت الباحثتان عدة مقترحات منها إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مواد دراسية أخر كالتعبير والبلاغة والادب والنصوص ولكلا الجنسين. |
URI: | http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16403 |
ISSN: | 1996-8752 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.