Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16431
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمصطفى طه سرحان العجيلي-
dc.date.accessioned2025-04-29T05:41:43Z-
dc.date.available2025-04-29T05:41:43Z-
dc.date.issued2025-01-09-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16431-
dc.description.abstractيرمي البحث (أثر أستراتيجية ثنائية التحليل والتركيب في إكساب المفاهيم البلاغية عند طلاب الصف الرباع العلمي) .ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث فرضية صفرية واحدة. واختار الباحث التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي لمجموعتين واحدة تجريبية وآخرى ضابطة ، وحدد الباحث المفاهيم ضمن الموضوعات المعدة معتمداً على كتاب اللغة العربية الجزء الاول والثاني للعام الدراسي (2023-2024) ، ثم أعد الباحث إختبار اكتساب المفاهيم البلاغية النهائي المتكون من (24 ) فقرة من نوع الاختيار من متعدد والمطابقة, ثم طبق الباحث الاختبار على عينة استطلاعية تكونت من(30 )طالب , وتألفت عينة التحليل الاحصائي من (100) طالباً لغرض تعرف الخصائص السيكومترية. وصاغ الباحث أهدافاً سلوكيةً للمفاهيم المحددة في خطة البحث إذ بلغت (81) هدفاً ، وأعدَ الباحث خططاً تدريسية ملائمة للموضوعات ، وعرض أنموذج منها على المحكمين ونال موافقتهم ، واختار الباحث قصدياً (اعدادية جمال عبدالناصر) في قضاء بعقوبة لإجراء التجربة ,إذ تألفت عينة البحث من (68) طالباً, وزعوا بالتساوي على مجموعتين ( تجريبية(34) طالباً وضابطة(34) طالباً) وكافأ الباحث في بعض المتغيرات بين المجموعتين. وبعدها اجرى الباحث المعالجة الاحصائية باستعمال برنامج (Spss21) للقوانين الاحصائية أظهرت النتائج ما يلي: 1- تفـوق طلاب المجموعـة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في إكساب المفاهيم البلاغية. وفي ضوء النتائج استنتج الباحث الاتي : 1- إن التدريس على وفق استراتيجية ثنائية التحليل والتركيب يسهل و يساعد على بناء المعرفة الجديدة لاكساب المفاهيم البلاغية من طريق تحليل المعلومات السابقة . وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بما يأتي: 1- اعتماد استراتيجية ثنائية التحليل والتركيب لتنمية بعض المهارات الادبية والعقلية عند الطلاب الصف الرابع العلمي. وفي ضوء نتائج البحث يقترح الباحث ما يأتي : 1- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مادة الادب ، او والعروض.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries29;1-
dc.subjectاستراتيجية ، اكتساب ، البلاغيةen_US
dc.titleأثر استراتيجية ثنائية التحليل والتركيب في إكساب المفاهيم البلاغية عند طلاب الصف الرابع العلميen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
13.pdf1.19 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.