Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16431
Title: أثر استراتيجية ثنائية التحليل والتركيب في إكساب المفاهيم البلاغية عند طلاب الصف الرابع العلمي
Authors: مصطفى طه سرحان العجيلي
Keywords: استراتيجية ، اكتساب ، البلاغية
Issue Date: 9-ينا-2025
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath
Series/Report no.: 29;1
Abstract: يرمي البحث (أثر أستراتيجية ثنائية التحليل والتركيب في إكساب المفاهيم البلاغية عند طلاب الصف الرباع العلمي) .ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث فرضية صفرية واحدة. واختار الباحث التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي لمجموعتين واحدة تجريبية وآخرى ضابطة ، وحدد الباحث المفاهيم ضمن الموضوعات المعدة معتمداً على كتاب اللغة العربية الجزء الاول والثاني للعام الدراسي (2023-2024) ، ثم أعد الباحث إختبار اكتساب المفاهيم البلاغية النهائي المتكون من (24 ) فقرة من نوع الاختيار من متعدد والمطابقة, ثم طبق الباحث الاختبار على عينة استطلاعية تكونت من(30 )طالب , وتألفت عينة التحليل الاحصائي من (100) طالباً لغرض تعرف الخصائص السيكومترية. وصاغ الباحث أهدافاً سلوكيةً للمفاهيم المحددة في خطة البحث إذ بلغت (81) هدفاً ، وأعدَ الباحث خططاً تدريسية ملائمة للموضوعات ، وعرض أنموذج منها على المحكمين ونال موافقتهم ، واختار الباحث قصدياً (اعدادية جمال عبدالناصر) في قضاء بعقوبة لإجراء التجربة ,إذ تألفت عينة البحث من (68) طالباً, وزعوا بالتساوي على مجموعتين ( تجريبية(34) طالباً وضابطة(34) طالباً) وكافأ الباحث في بعض المتغيرات بين المجموعتين. وبعدها اجرى الباحث المعالجة الاحصائية باستعمال برنامج (Spss21) للقوانين الاحصائية أظهرت النتائج ما يلي: 1- تفـوق طلاب المجموعـة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في إكساب المفاهيم البلاغية. وفي ضوء النتائج استنتج الباحث الاتي : 1- إن التدريس على وفق استراتيجية ثنائية التحليل والتركيب يسهل و يساعد على بناء المعرفة الجديدة لاكساب المفاهيم البلاغية من طريق تحليل المعلومات السابقة . وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بما يأتي: 1- اعتماد استراتيجية ثنائية التحليل والتركيب لتنمية بعض المهارات الادبية والعقلية عند الطلاب الصف الرابع العلمي. وفي ضوء نتائج البحث يقترح الباحث ما يأتي : 1- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مادة الادب ، او والعروض.
URI: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16431
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
13.pdf1.19 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.