Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16433
Title: | اثر توظيف ستراتيجية جرة المفاهيم والقيم في تنمية الفهم القرائي لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة اللغة العربية |
Authors: | فاطمة حسين مهدي اسماء كاظم فندي |
Keywords: | جرة المفاهيم والقيم ، الفهم القرائي |
Issue Date: | 3-ينا-2025 |
Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
Citation: | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath |
Series/Report no.: | 29;1 |
Abstract: | يهدف البحث الحالي إلى تعرف (اثر توظيف ستراتيجية جرة المفاهيم والقيم في تنمية الفهم القرائي لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة اللغة العربية). ولتحقيق هدف البحث صاغت الباحثتان الفرضيات الصفرية الاتية : 1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن موضوعات المطالعة والنصوص باستراتيجية جرة المفاهيم والقيم ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن موضوعات المطالعة والنصوص بالطريقة الاعتيادية في اختبار تنمية الفهم القرائي بعدياً . 2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن موضوعات المطالعة والنصوص باستراتيجية جرة المفاهيم والقيم في اختبار تنمية الفهم القرائي (القبلي والبعدي) . 3- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن موضوعات المطالعة والنصوص بالطريقة الاعتيادية في اختبار تنمية الفهم القرائي (القبلي والبعدي) . تكونت عينة البحث من (64) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط ، بواقع (32) طالبة في المجموعة التجريبية ،و(32) طالبة في المجموعة الضابطة ، اختيرت بصورة قصدية من متوسطة (هوازن للبنات) قضاء بعقوبة/ محافظة ديالى للعام الدراسي (2023-2024م) ،دُرست موضوعات المطالعة والنصوص في المجموعة التجريبية بخطوات ستراتيجية جرة المفاهيم والقيم ، ودُرست موضوعات المطالعة والنصوص في المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية . كافأت الباحثتان بين مجموعتي البحث بـ(التحصيل الدراسي في مادة اللغة العربية للصف السادس الابتدائي ، والعمر الزمني للطالبات محسوباً بالشهور ، واختبار الذكاء دانليز، والتحصيل الدراسي للآباء ، والتحصيل الدراسي للآمهات، واختبار الفهم القرائي القبلي، وبعد أن حددت المادة العلمية التي تضمنت (7) سبعة موضوعات من كتاب اللغة العربية المقرر تدريسه لطالبات الصف الأول المتوسط للعام (2023-2024م)الطبعة السادسة . صاغت الباحثتان الأهداف السلوكية الخاصة ، وبلغ عددها (98) هدفاً سلوكياً، وأعدت الباحثتان خططاً تدريسية انموذجية بلغ عددها (14) خطة ، وعرضت الباحثتان انموذجين من الخطط على الخبراء والمحكمين ، واعدت الباحثتان اختباراً لتنمية الفهم القرائي وتضمن الاختبار سؤالين ، الأول من نوع الاختيار من متعدد ، والثاني مقالي ذو الإجابة المقيدة ،وقد تحققت من الخصائص السايكومترية لفقرات الاختبار المتمثلة بمعامل الصعوبة للفقرات الموضوعية ، وفعالية البدائل الخاطئة، ومعامل تمييز الفقرات. طبقت احدى الباحثتين التجربة في 18/2/2024 واستمرت لغاية 30/4/2024 ، وبعد جمع البيانات ، وتصحيحها، وتحليلها احصائياً أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الفهم القرائي. واستنتجت الباحثتان مجموعة من الاستنتاجات منها : ان ستراتيجية جرة المفاهيم والقيم فعّالة في ابداء الرأي والمناقشة في السؤال المطروح بين الطالبات ، واوصت الباحثتان بتوصيات عدَّة منها ضرورة اعتماد ستراتيجية جرة المفاهيم والقيم في تدريس مادة المطالعة والنصوص .كما اقترحت عدداً من المقترحات منها: 1- إجراء دراسة مماثلة على وفق متغير الجنس. 2-اجراء دراسة مماثلة في فروع اللغة العربية الأخرى (البلاغة، الادب ) وفي مراحل دراسية مختلفة. |
URI: | http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16433 |
ISSN: | 1996-8752 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.