Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16535
Title: | التدفق النفسي وعلاقته بأداء الوثبة الثلاثية في ألعاب القوى |
Authors: | نسيمة عباس صالح |
Keywords: | التدفق النفسي الوثبة الثلاثية |
Issue Date: | 2024 |
Publisher: | جامعة ديالى / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة |
Citation: | https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/index |
Series/Report no.: | 16;62 |
Abstract: | تتبلور أهمية البحث في الأهمية العالية للتدفق النفسي في الميدان الرياضي ومدى تأثره بالمتغيرات الإيجابية ؛ لذا اتجهت جميع البحوث والدراسات العلمية إلى الاهتمام به ومعرفة دوره في ترسيخ المعلومات واستخدامها بمستوى عالي من الدقة حيث يسهل ذلك للطلبة الوصول إلى درجة الاتقان في الاداء . ويتحقق ذلك من خلال إشراك الطلبة في البطولات الرياضية والتي تنمي لديهم الثقة وتحمّل المسؤولية . والتأكيد على توجيه المدربين في المجال الرياضي إلى إيجاد وسيلة تساعد على استثمار الطاقة الإيجابية للطلبة ليتم جذبهم نحو ممارسة الفعالية الرياضية . أما هدف البحث فتمثل تعرف مستوى التدفق النفسي ومعرفة العلاقة بين المتغيرين حيث تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي ذو العلاقة الارتباطية ، أمّا عينة البحث فتضمنت طلاب وطالبات المرحلة الثانية من قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية التربية الاساسية والتي تم اختيارها عن طريق القرعة وبصورة عشوائية والبالغ عددها (60) طالباً وطالبة من مجتمع البحث البالغ ( 60 ) طالب وطالبة والتي شكلت نسبة (100%) من مجتمع الاصل . وفي ختام البحث فقد توصلت الباحثة الى وجود فروق معنوية بين الطلاب والطالبات في التدفق النفسي وعلاقته بأداء فعالية الوثبة الثلاثية حسب متغير الجنس ولصالح الطلاب ، لذا توصي الباحثة بزيادة الاهتمام بمفهوم التدفق النفسي لاعتباره خبرة تزيد من ظروف التعلم |
URI: | http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16535 |
ISSN: | 2074-6032 e- 7210-5016 |
Appears in Collections: | مجلة علوم الرياضة / journal of sport science |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
التدفق+النفسي+وعلاقته+بأداء+الوثبة+الثلاثية+في+ألعاب+القوى+.pdf | 917.33 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.