Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16611
Title: المثابرة الاكاديمية وعلاقتها بمستوى الطموح لدى طلاب المرحلة الاعدادية
Authors: م.د عدنان حسين علي
Keywords: المثابرة الاكاديمية , مستوى الطموح.
Issue Date: 2025
Publisher: جامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الإنسانية
Series/Report no.: العدد 104;المجلد الثاني
Abstract: يهدف البحث الحالي الى تعرف (المثابرة الاكاديمية ومستوى الطموح لدى طلاب المرحلة الاعدادية). ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث ببناء مقياس المثابرة الاكاديمية بالإعتماد على تعريف Costa&Kallick,2003: 46)) للمثابرة الاكاديمية على إنها: هي قدرة الفرد على مواصلة العمل والمهام الموكلة اليه والاستمرار في التركيز فيها بكل انتباه وهي بمثابة الاصرار على النجاح وحل المشكلات ومواجهة التحديات بطرق متنوعة دون توقف أو احباط العقلية واستخدامه المشكلات بطريقة منظمة ومنهجية والتي تظهر لدى الافراد من خلال الاقوال التي تدل على ذلك والمتضمن (20) فقرة وقد تحقق الباحث من الخصائص السيكومترية للمقياس اذ تم استخراج الصدق بطريقتين وهما: الصدق الظاهري وصدق البناء كما استخرج الثبات المقياس بطريقة اعادة الاختبار فبلغ معامل الثبات (0,90) وعليه اصبح المقياس بصورة النهائية يتكون من (20) فقرة و قام الباحث ببناء مقياس مستوى الطموح وقد اعتمد الباحث على تعريف (الشافعي: 2012) (هي اهداف ذات مستوى محدد يضعها الفرد لانجاز نشاط معين سواء كانت قريبة او بعيدة ) وقد تحقق الباحث من الخصائص السايكومترية للمقياس إذ تم إستخراج الصدق بطريقتين وهما: الصدق الظاهري، وصدق البناء، كما استخرج الثبات بطريقة إعادة الإختبار فبلغ معامل الثبات ( 0,90 ) وتكون المقياس بصورته النهائية من (20) فقرة صالحة للمقياس. وبعدها تم تطبيق المقياسين على عينة البحث الأساسية البالغة (200) طالب من مديرية تربية ديالى لطلاب المرحلة الاعدادية للسنة الدراسية 2024-2025م الذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وبعد معالجة البيانات إحصائيا باستخدام (المتوسط الحسابي و الانحراف المعياري والاختبار التائي لعينة واحدة، والاختبار التائي لعينتين، ومعامل (ارتباط بيرسون ) وتم التوصل إلى نتائج البحث ان العينة لديهم مثارة اكاديمية ومستوى طموح ولا يوجد فرق ذو دلالة احصائية تبعا للتخصص علمي وادبي.
URI: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16611
ISSN: Advantages of acceptance
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
7.pdf452.66 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.