Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16637
Title: | التفكير الابداعي الحاقد لدى طلبة كليات التربية في العراق |
Authors: | م. م. رسل سمان خضير, أ. د. نور جبار علي |
Keywords: | الابداع، الحقد |
Issue Date: | 2025 |
Publisher: | جامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الإنسانية |
Series/Report no.: | العدد 104;المجلد الثاني |
Abstract: | هدف هذا البحث التعرف إِلى : 1. التفكير الابداعي الحاقد لدى طلبة كليات التربية في العراق. 2. دلالة الفروق الاحصائية في التفكير الابداعي الحاقد تبعاً لمتغير الجنس(ذكور- أناث). 3. دلالة الفروق الاحصائية في التفكير الابداعي الحاقد تبعاً لمتغير التخصص(علمي- انساني). 4. دلالة الفروق الاحصائية في التفكير الابداعي الحاقد بين طلبة كليات التربية في الجامعات(البصرة- الموصل- ديالى). ولتحقيق أهداف هذا البحث فقد بنت الباحثة مقياس التفكير الابداعي الحاقد على وفق نظرية وتعريف (كروبلي واخرون، 2008)، بعد أَنْ اتبعت الخطوات العلمية في بنائه، والتحقق من الصدق الظاهري، وصدق البناء، وجرى التحقق من الثبات بطريقة اعادة الاختبار؛ إذ بلغ معامل الثبات (0.84)، في حين بلغ معامل ثبات الأداة بطريقة ألفاكرونباخ (0.85) وطبقت المقياس على عينة البحث الاساسية(عينة النتائج) تألفت من (377) طالب وطالبة اختيرت بطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب؛ كُليّتان من كُليّات التربية هي: (كُليّة التربية للعلوم الإنسانية، وكُليّة التربية للعلوم الصرفة) في ثلاث جامعات هي (ديالى، البصرة، الموصل) وعند معالجة بيانات الدراسة إحصائيًا باستعمال (الاختبار التائي لعينة واحدة، ومعامل ارتباط بيرسون، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين). وتوصل البحث إِلى النتائج الآتية: 1. ان طلبة كليات التربية في العراق لديهم التفكير الابداعي الحاقد لان البيئة والظروف الذي عاشها طلبة كليات التربية في العراق الذي هي جزء من المجتمع العراقي والتي كانت صعبة وقاهرة ساعدت في تكوين هذا النوع من التفكير، ولصالح الذكور والتخصص العلمي وطلبة كليات التربية في البصرة. وفي ضوء النتائج خرج البحث الحالي بعدد من التوصيات والمقترحات. |
URI: | http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16637 |
ISSN: | Advantages of acceptance |
Appears in Collections: | مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.