Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16647
Title: الاحتراف الوظيفي لدى مدرسي ومدرسات المدارس الثانوية في قضاء بلدروز
Authors: أ . د نور جبار توفيق, م.م عمر ثامر حسن
Issue Date: 2025
Publisher: جامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الإنسانية
Series/Report no.: العدد 104;المجلد الثاني
Abstract: يهدف البحث الحالي للتعرف على : 1ـ التعرف على مستوى الاحتراف الوظيفي لدى مدرسي ومدرسات المرحلة الثانوية ؟ 2ـ التعرف على دلالة الفروق الاحصائية في الاحتراف الوظيفي حسب متغير الجنس لكلا الجنسين للمرحلة الثانوية . ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثان ببناء مقياس الاحتراف الوظيفي المتكون (24) فقرة وحسب مجالات النظرية الاربعة للعالم (Richard beale,2010) وتم التحقق من صلاحية خصائص المقياس (السايكومترية ) بعد عرضه على عدد من المحكمين ذوي الاختصاص والخبرة في مجال علم النفس التربوي وطبق المقياس على عينة البحث البالغة(400) مدرس ومدرسة في قضاء بلدروز /مديرية تربية ديالى و باستخدام طريقة الطبقية ذات التوزيع المتناسب وحسب معامل الثبات بطريقة ( ألفاكرونباخ) وكانت (0.89 ) وبطريقة أعادة الاختبار بعد مدة (15) يوم كان معامل الثبات (0.78) . وبعد جمع البيانات ومعالجتها احصائيا باستعمال الحقيبة الاحصائية (Spss) لكل من (الاختبار التائي لعينة واحدة والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ومعامل لارتباط بيرسون ومعادلة ألفاكرونباخ ) توصل الباحثان الى النتائج التالية :ـ 1ـ ان افراد عينة البحث لديهم احتراف وظيفي قياسا بالمتوسط النظري للمقياس . 2ـ لا توجد فروق دالة احصائيا تبعا لمتغير الجنس والتخصص في الاحتراف الوظيفي . وفي ضوء هذه النتائج خرج الباحثان بمجموعة من التوصيات والمقترحات .
URI: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16647
ISSN: Advantages of acceptance
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
26.pdf1.8 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.