Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16655
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorإبراهيم حمد خلف-
dc.date.accessioned2025-09-02T06:13:29Z-
dc.date.available2025-09-02T06:13:29Z-
dc.date.issued2025-01-10-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16655-
dc.description.abstractهدفت هذه الدِّراسة التعرف إلى أثر استراتيجية الاستماع التَّكاملي في تنمية مهارات القراءة الجهريَّة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في كتاب اللغة العربية، ولتحقيق هذا الهدف اعتمد الباحث المنهج شبه التجريبي وجرى اختيار أفراد الدِّراسة من طالبات الصف الثاني المتوسط من الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2023-2024م وتكونت عينة الدِّراسة من (78) طالبة ممن درسن في ثانوية دجلة للبنات، بواقع شعبتين اختيرتا بطريقة عشوائياً، وقسّموا إلى مجموعتين تجريبية تكونت من (40) طالبة، وضابطة تكونت من (38) طالبة، طبقت الدِّراسة في ستة أسابيع، أعد الباحث اختباراً لقياس مهارات القراءة الجهريَّة، تكون من ست مهارات، جرى تطبيقه قبلياً وبعدياً على أفراد مجموعتي الدِّراسة بعد التأكد من صدق وثبات الاختبار، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق إحصائي عند مستوى الدلالة (0.05=a) بين المتوسطين الحسابيين لأداء مجموعتي الدِّراسة في مهارات القراءة الجهريَّة مجتمعة تعزى لمتغير استراتيجية الاستماع التَّكاملي، ولصالح المجموعة التجريبية، وذلك لفاعلية استراتيجية الاستماع التَّكاملي، واستناداً للنتائج التي خرجت بها الدراسة يوصي الباحث الاهتمام بمهارات القراءة الجهريَّة في مراحل التعلم كافة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries29;2-
dc.subjectاستراتيجية الاستماع التَّكاملي، مهارات القراءة الجهريَّة، طالبات الصف الثاني، كتاب اللغة العربيةen_US
dc.titleأثر استراتيجية الاستماع التَّكاملي في تنمية مهارات القراءة الجهريَّة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في كتاب اللغة العربيةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
9.pdf1.2 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.