Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16659
Title: أثر استعمال الحوار الصفي في تحصيل قواعد اللغة العربية لدى طلاب الثاني متوسط وتنمية تفكيرهم التباعدي
Authors: بلال خالد خضير
Keywords: الحوار الصفي، التحصيل، اللغة العربية، التفكير التباعدي
Issue Date: 10-ينا-2025
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath
Series/Report no.: 29;2
Abstract: هدفت الدراسة إلى أثر استعمال الحوار الصفي في تحصيل قواعد اللغة العربية لدى طلاب الثاني متوسط وتنمية تفكيرهم التباعدي . اختار الباحث تصميماً تجريبياً للبحث وذلك لوجود متغير مستقل هو الحوار الصفي ومتغيرين تابعين (التحصيل- التفكير التباعدي)، فأصبحت هناك مجموعة تجريبية والثانية ضابطة، اجرى الباحث التكافؤ وأظهرت النتائج بأنه لم تظهر فروق ذات إحصائية بين هذه المجموعتين . تكونت عينة البحث من (48) طالباً بواقع (25) للضابطة و(23) للتجريبية . قام الباحث ببناء اختبار تحصيلي تكون من (15) فقرة من نوع الاختبار من متعدد لأربعة بدائل، واختبار في مهارات التفكير. ثم استخراج ثبات هذا الاختبار بطريقة التجزئة النصفية بعد إن طبقه على عينة استطلاعية تتكون من (20) طالب من طلاب الصف الثاني متوسط في محافظة مدينة الرمادي. حلل الباحث النتائج التي توصل إليها باستخدام الاختبار التائي (T-Test) لعينتين مستقلتين فظهرت النتائج على النحو الآتي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل والتفكير بين الوسط الحسابي لدرجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست بطريقة الحوار الصفي والوسط الحسابي لدرجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها بالطريقة التقليدية (المحاضرة) ولصالح طريقة الحوار الصفي وبذلك رفضت الفرضية الأولى . يوصي الباحث باستعمال طريقة الحوار الصفي بالتدريس داخل غرفة الصف بشكل سليم.
URI: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16659
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
13.pdf1.18 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.