Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16662
Title: | اثر التدريِس وفق استراتيجيتي الدعائم التعليمية ال(4Mat) في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الكيمياء والتفكير الابداعي لديهم |
Authors: | اسراء ناجي كاظم |
Keywords: | استراتيجية الدعائم التعليمية, استراتيجية الفورمات , التفكير الابداعي |
Issue Date: | 10-ينا-2025 |
Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
Citation: | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath |
Series/Report no.: | 29;2 |
Abstract: | الهدف من البحث معرفة اثر التدريس وفق استراتيجيتي الدعائم التعليمية وال(Mat 4) في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الكيمياء و التفكير الابداعي لديهم ولأجل التحقق من هدف البحث قامت الباحثة بوضع فرضيتين صفريتين وكي تتأكد الباحثة من هذه الفرضيتين اجرت التجربة واعتمدت المنهج التجريبي ذا الضبط الجزئي والاختبار البعدي لمجموعات البحث الثلاث وقد تمثلت عينة البحث بطلاب الصف الرابع العلمي في إعدادية الاعظمية للبنين ، موزعة على ثلاث شعب عشوائياً ، مثلت شعبة (أ) المجموعة التجريبية الأولى التي ستُدرس وفق استراتيجية الدعائم التعليمية وعدد طلابها (33), وشعبة (ب) تمثل المجموعة التجريبية الثانية والتي ستدرس وفق استراتيجية (4Mat)وعدد طلابها(33) ، اما المجموعة الثالثة فتمثلت بشعبة (ج) وهي المجموعة الضابطة والتي ستدرس وفق الطريقة التقليدية وعدد طلابها (32) اجرت الباحثة التكافؤ في عدة متغيرات وهي (التحصيل الدراسي السابق لمادة الكيمياء والعمر الزمني محسوبا بالشهور ومقياس التفكير الابداعي القبلي ) .وقد قامت الباحثة بأعداد اداة للبحث وهي الاختبار التحصيلي من نوع الاختيار من متعدد متكون من (40) فقرة وتم التأكد من الخصائص السايكومترية للأداة وتبني مقياس التفكير الابداعي )يسرى حسن 2014 ) إذ طبقت التجربة في الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي (2023-2024 ) وقد درست الباحثة المجموعات الثلاث بنفسها وبعد أن انهت الباحثة التجربة قامت بالتحليل الاحصائي الملائم للعينات الثلاث واظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية الاولى والثانية على طلاب المجموعة الضابطة في كل من اختبار التحصيل والتفكير الابداعي ولم يظهر فرق بين المجموعتين التجريبية الاولى والثانية في التحصيل في حين وجد فرق بينهما في نتائج اختبار التفكير الابداعي ولصالح مجموعة البحث التجريبية الثانية التي درست طلابها وفق استراتيجية (4Mat) وحسب نتائج هذا البحث فقد وضعت الباحثة عدد من الاستنتاجات وعدد من التوصيات المتعلقة بنتائج البحث كما وضعت عددا من المقترحات |
URI: | http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16662 |
ISSN: | 1996-8752 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.