Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16678
Title: | واقع ممارسة مدرسي الاحياء في المرحلة المتوسطة لمبادئ النظرية البنائية من وجهة نظر مشرفي المادة |
Authors: | سماء ابراهيم عبدالله |
Keywords: | ممارسة مدرسي الاحياء ، النظرية البنائية ، مشرفي المادة |
Issue Date: | 10-Jan-2025 |
Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
Citation: | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath |
Series/Report no.: | 29;2 |
Abstract: | يعد المنهج البنائي نظرية تفصح عن طريقة بناء المعارف في البنية المعرفية للطالب عندما تصل اليها المعلومات عن طريق الخبرة والتجربة ، لذا حاولت الباحثة من خلال البحث التعرف على واقع ممارسة مدرسي الاحياء للمرحلة المتوسطة لمبادئ النظرية البنائية من وجهة نظر مشرفي المادة ، اذ بلغ مجتمع البحث (34) مشرف ومشرفة في اختصاص الاحياء تم اختيارهم من ست مديريات تربية في محافظة بغداد ثلاثة منهم من جانب الرصافة وثلاثة من جانب الكرخ ، طبق عليهم اداة البحث المتمثلة بالاستبانة لمعرفة واقع ممارسة مبادئ النظرية البنائية لدى مدرسات الاحياء في المرحلة المتوسطة من قبل مشرفي الاختصاص، اعدت فقرات الاستبيان التي تغطي المبادئ الاساسية للنظرية البنائية وبذلك تكونت الاداة من (41) فقرة تمثل مجمل المبادئ العامة للنظرية البنائية ، تم ايجاد صدق الاداة وثباتها وباستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة من الوسط الحسابي والانحراف المعياري والوزن المئوي للحكم على واقع الممارسة توصلت الباحثة الى نتائج البحث الى ان مستوى ممارسة مدرسين ومدرسات مادة الاحياء في المرحلة المتوسطة لمبادئ النظرية البنائية كانت بدرجة قليلة، وهذه النتيجة ليست بالمستوى المأمول لتحقيق مخرجات تعليمية تتصف بالكفاءة والجودة العالية وان بعض مبادئ النظرية درست بدرجة متوسطة والبعض الاخر جاء بمستوى ممارسة قليل |
URI: | http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16678 |
ISSN: | 1996-8752 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.