Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16716
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسميعة علي حسن التميمي-
dc.contributor.authorعباس خميس هادي-
dc.date.accessioned2025-10-23T05:17:29Z-
dc.date.available2025-10-23T05:17:29Z-
dc.date.issued2025-01-09-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16716-
dc.description.abstractيهدف البحث الحالي إلى معرفة (أثر البرنامج الإرشادي بالأسلوب العقلاني الانفعالي السلوكي في تنمية المشاعر الإيجابية لدى طلاب المرحلة الإعدادية) و يتحدد البحث بطلاب المرحلة الإعدادية للمدارس الحكومية - للدراسة الصباحية لقسم تربية يثرب ، والتابعات للمديرية العامة لتربية محافظة صلاح الدين- للعام الدراسي (2023 – 2024م) والبالغ عددهم (2237) طالبا ، وقد بلغت عينة التحليل الإحصائي لمقياس المشاعر الإيجابية (400) طالباَ تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية ، أما عينة البرنامج الإرشادي بلغت (20) طالباَ جرى اختيارهم قصديا ،ولقد تبنى الباحثان مقياس (Dpes, 2006 ) و التي قامت الباحثة (الرشيد ،2023) بترجمته من اللغة الإنكليزية إلى اللغة العربية وتكيفه على طلبة المرحلة الإعدادية للبيئة العراقية ، والمبني على وفق نظرية فريدريكسون (۲۰۰۳) والمتكون من(26) فقرة ، وجرى التحقق الخصائص السيكومترية للمقياس ، ولقد صمم الباحثان برنامج إرشادي على وفق الأسلوب الإرشادي (العقلاني الانفعالي السلوكي) لتنمية المشاعر الإيجابية والمستند إلى نظرية (اليس) ، وتكون البرنامج الإرشادي من (12) جلسة إرشادية بواقع ثلاث جلسات في الأسبوع ومدة الجلسة الواحدة (45) دقيقة. وقد استعمل الباحثان مجموعة من الوسائل الإحصائية المناسبة من اجل معالجة البيانات ، وقد توصل الباحثان أن البرنامج أثبت اثره في تنمية المشاعر الإيجابية لدى طلاب المرحلة الإعدادية و خرج الباحثان في ضوء النتائج بعدد من التوصيات و المقترحات.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries29;3-
dc.subjectالمشاعر الإيجابية – العقلاني الانفعالي السلوكي - الإعداديةen_US
dc.titleأثر البرنامج الإرشادي بالأسلوب العقلاني الانفعالي السلوكي في تنمية المشاعر الإيجابية لدى طلاب المرحلة الإعداديةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
1.pdf1.23 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.