Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16720
Title: اثر برنامج الارشادي بأسلوب المفهوم الخاطئ في تنمية مشاعر الالفة لدى الطلاب المتفوقين
Authors: احمد سعد عباس
Keywords: برنامج ارشادي –اسلوب المفهوم الخاطئ – تنمية مشاعر الالفة
Issue Date: 9-Jan-2025
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath
Series/Report no.: 29;3
Abstract: يهدف البحث الحالي التعرف على (اثر برنامج الارشادي بأسلوب المفهوم الخاطئ في تنمية مشاعر الالفة لدى الطلاب المتفوقين) وذلك من خلال اختبار الفرضيات الآتية :- 1) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس مشاعر الالفة. 2) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس مشاعر الالفة. 3) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي ولتحقيق هدف البحث وفرضياته استعمل الباحث المنهج شبة التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار القبلي البعدي، ويتكون مجتمع البحث الحالي من طلاب المتفوقين في المرحلة الإعدادية في المدارس الصباحية وللذكور فقط في مركز قضاء بعقوبة التابعة للمديرية العامة لتربية ديالى للعام الدراسي (2023/ 2024) والبالغ عددهم (564) طالبا، ثم اختيار عينة البحث الاساسية بالطريقة القصدية ذا بلغت (20) طالبا ممن درجاتهم كانت تحت وسط الفرضي على مقياس مشاعر الالفة وأجريت التكافؤات بين المجموعتين في بعض المتغيرات منها ( درجات الطلاب على مقياس مشاعر الالفة، مهنة الاب ، مهنة الام ، الوضع الاقتصادي، الذكاء ، تسلسل الطالب في العائلة) قام الباحث ببناء مقياس مشاعر الالفة مكون ( 20) فقرة وفق الاطار النظري للبحث وقد جرى التحقق من الخصائص الاحصائية للفقرات باستخدام القوة التميزية وعلاقة الفقرة بالدرجة الكلية للمقياس كما تم التأكد من الخصائص السيكومترية من الصدق والثبات اذ بلغ الثبات بمؤشر الاختبار واعادة الاختبار ( 0.82) اما بطريقة معامل الفا كرونباغ ( 0.80) كما أعداد برنامج إرشادي وفق أسلوب مفهوم التصور الخاطئ لــ( رايمي ) وبلغ عدد الجلسات (10) جلسة بواقع جلستين في كل أسبوع وان مدة الجلسة (45) دقيقة وكما تم معالجة البيانات الإحصائية باستخدام ( معامل ارتباط بيرسون ,اختبار كولموجروف –سمير نوف, اختبار مان وتني , مربع كآي , معادلة الفا كرونباخ)
URI: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16720
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
5.pdf1.23 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.