Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16724| Title: | دراسة تجريبية لتقييم تأثير توظيف استراتيجية شريط الذكريات على معالجة المعلومات لدى طلاب المرحلة الثانوية |
| Authors: | زينب عبد الرحيم حاتم ايمن عبد العزيز كاظم بيداء عبد الخالق سلمان |
| Keywords: | شريط الذكريات , طلاب المرحلة الثانوية , الصف الثاني المتوسط |
| Issue Date: | 9-Jan-2025 |
| Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
| Citation: | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath |
| Series/Report no.: | 29;3 |
| Abstract: | يهدف البحث الحالي إلى دراسة تجريبية لتقييم تأثير توظيف استراتيجية شريط الذكريات على معالجة المعلومات لدى طلاب المرحلة الثانوية في قواعد اللغة ولتحقيق هدف البحث طبقت الباحثة تجربتها على عينة من طلاب الصف الثاني متوسط تمثلت في شعبتين بلغ عددهم (75) طالباً من طلاب الصف الثاني متوسط وبعدها أعدّت الباحثة خططاً تدريسية على وفق استراتيجية شريط الذكريات الى طلاب المجموعة التجريبية ، وعلى وفق خطوات الطريقة الاعتيادية (الاستقرائية) الى طلاب المجموعة الضابطة عرضت انموذجين منها على الخبراء والمتخصصين لبيان مدى صلاحيتها. ، وبعد تحليل نتائج إجابات طلاب العينة ومعالجتها إحصائياً باستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة ، وجدت أن فقرات الاختبار جميعها صالحة ، ولحساب ثبات الاختبار فقد استعمل طريقة التجزئة النصفية التي عولجت بياناتها باستعمال معامل ارتباط بيرسون، وبعد إنهاء التجربة التي استمرت فصلاً دراسياً كاملاً ، طبق الاختبار التحصيلي البعدي على طلاب مجموعتي البحث ، وبعد يوم طبقت الباحثة اختبار (فيينا) اختبار معالجة المعلومات. وبعد تحليل نتائج إجابات الطلاب ومعالجتها إحصائياً باستعمال الوسائل الاحصائية الملائمة ظهر الآتي : 1- وجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط تحصيل طلاب مجموعتي البحث الذين درسوا قواعد اللغة العربية باستعمال شريط الذكريات ولمصلحة المجموعة التجريبية. 2- وجود فرق ذي دلاله احصائية عند مستوى (0,05) بيت متوسط تحصيل طلاب مجموعتي البحث في اختبار معالجة المعلومات (اختبار فيينا) ولمصلحة المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج البحث استنتجت الباحثة أن توظيف استراتيجية شريط الذكريات في تدريس قواعد اللغة العربية يسهم في زيادة دافعية الطلاب نحو المادة وانتباههم ، وأوصت بضرورة استعمال إستراتيجيات التدريس الأخرى في تدريس مادة قواعد اللغة العربية ، واقترحت إجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية على التحصيل في مراحل دراسية مختلفة. |
| URI: | http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16724 |
| ISSN: | 1996-8752 |
| Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.