Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16727| Title: | أثر استراتيجية بطاقة المفهوم في اكتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي |
| Authors: | صفاء الدين عبد الكريم حسن فالح عبد الحسن عويد الطائي |
| Keywords: | استراتيجية بطاقة المفهوم، اكتساب، المفاهيم العلمية ، الصف الخامس الابتدائي. |
| Issue Date: | 9-Jan-2025 |
| Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
| Citation: | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath |
| Series/Report no.: | 29;3 |
| Abstract: | يهدف البحث الى التعرف على اثر استراتيجية (بطاقة المفهوم) في اكتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ، و في ضـوء هدف البحث صاغ الباحث الفرضية الصفرية الاتيـة: "لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة العلوم على وفق استراتيجية بطاقة المفهوم وبين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في اكتساب المفاهيم العلمية لمادة العلوم". اعتمد الباحث التصميم التجريـبي ذات الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتـين ولتحقيق هـدف البحث اختيرت عينة عشوائية متكونة من (68) تلميذ من (مدرسة هبهب الابتدائية) وزعوا عشوائياً الى مجموعتين ضابطة (35) تلميذ وتجريبية بواقع (33) تلميذ ، وكوفئت مجموعتي البحث بالمتغيرات (العمر الزمني، الذكاء - رافن، درجات تحصيل العام السابق، المعلومات السابقة، تحصيل الوالدين)، اجري البحث ضمن الفصل الاول من العام الدراسي (2024- 2025)م ، وحدد الباحث الفصول (الستة الاولى) من مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي، وصاغ منها الاهداف السلوكية البالغة (164) هدفاً سلـوكياً مصنفة وفقا لمستويات بلوم الستة التي اعتُمدت في البحث الحالي و (12) مفهوم رئيسي و(85) مفهوماً ثانوياً واعدت (24) خطة دراسة لكـلا المجموعتين. تكونت أداة البحث من اختبار اكتساب المفاهيم العلمية مـكون من (36) فقرة، وتم التحقق من صدقه وثباته و تم استخدام الوسائل الاحصائية (معادلة كيودر- ريتشارد-20، معامل الصعوبة والسهولة والتمييز وفاعلية البدائل الخاطئة ومعادلة ايتا والاختبار التائي). وبعد ان طبق الباحث التجربة التي دامت لمدة (8 اسابيع تقريبا) طبقت اداة البحث بصورتها النهائية على عينة البحث، و توصلت النتائج الى تفوق المجمـوعة التجريبية عـلى الضابطة في اختبار اكتساب المفاهيم العلمية وبناءاً عـلى ذلك قـدم الباحثان عدد من الاستنـتاجات منها إِنَّ التدريس باستراتيجية بطاقة المفهوم اظهر نتائج ايجابية في اكتساب المفاهيم العلمية ،واوصى الباحثان توجيه مديريات التربية لأقامه دورات تطويرية لمعلمي مادة العلوم لغرض تزويدهم باستراتيجيات التدريس الحديثة بشكل عام وباستراتيجية بطاقة المفهوم بشكل خاص للانتفاع منها في رفع مستوى اكتساب المفاهيم العلمية واقترحا اجراء بحث لاستخدام استراتيجية بطاقة المفهوم في متغيرات أُخرى مثل (الإنجاز المعرفي، والتفكير الاستدلالي) لدى التلاميذ. |
| URI: | http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16727 |
| ISSN: | 1996-8752 |
| Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.