Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16732
Title: التحكم العقلي وعلاقتهُ بالذات الداخلية الهشة لدى طلبة المرحلة الثانوية
Authors: اسحاق فيصل عزيز محمد
Keywords: التحكم العقلي ، الذات الداخلية الهشة ، طلبة المرحلة الثانوية
Issue Date: 9-Jan-2025
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath
Series/Report no.: 29;3
Abstract: يهدف البحث التعرف الى : 1- التحكم العقلي لدى طلبة المرحلة الثانوية . 2- دلالة الفروق الإحصائية في التحكم العقلي لدى طلبة المرحلة الثانوية بحسب متغير الجنس (ذكور- اناث) . 3- الذات الداخلية الهشة لدى طلبة المرحلة الثانوية . 4- دلالة الفروق الإحصائية في الذات الداخلية الهشة لدى طلبة المرحلة الثانوية بحسب متغير الجنس (ذكور- اناث) . 5- العلاقة الارتباطية بين التحكم العقلي والذات الداخلية الهشة لدى طلبة المرحلة الثانوية . ولتحقيق اهداف البحث قام الباحث بتبني مقياس التحكم العقلي وفق نظرية (شدووـــ ماند) shadoow, Maind, 2020))، وتكون المقياس من (25) فقرة، وتم التحقق من الصدق الظاهري وثبات المقياس بطريقة الاختبار واعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (0,87)، وبناء مقياس الذات الداخلية الهشة وفق نظرية بويس وباركر (Boyce & Parker ,1989)، وتكون من (15) فقرة وتم التحقق من الصدق الظاهري وثبات المقياس بطريقة اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (0,81)، وتم عرض المقياسين على مجموعة من المحكمين، اذ بلغت عينة البحث (400) من الطلبة، وباستخدام الوسائل الاحصائية (الاختبار التائي لعينة واحدة، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون، وباستعمال الحقيبة الاحصائية (spss)، وبينت نتائج البحث انه يوجد تحكم عقلي، وتوجد فروق ذات دلالة احصائية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور- اناث) ولصالح الاناث، وكذلك ليس لديهم ذات داخلية هشة، وايضاً توجد فروق ذات دلالة احصائية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور- اناث) ولصالح الاناث، وكذلك توجد علاقة ارتباطية بين المتغيرين وخرج البحث بمجموعة من المقترحات والتوصيات .
URI: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16732
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
17.pdf1.35 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.