Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16733
Title: إثر التدريس بالمدخل العملي لمسرح الدمى وتقنية الرسوم المتحركة في اكتساب المفاهيم الفنية لتلامذة الصف الخامس الابتدائي
Authors: رجاء حميد رشيد
عامرة خليل إبراهيم العامري
عبد الرضا جاسم حمزة الدليمي
Keywords: المدخل العملي، مسرح الدمى، الرسوم المتحركة، المفاهيم الفنية
Issue Date: 9-Jan-2025
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath
Series/Report no.: 29;3
Abstract: نظراً لازدياد اعداد التلاميذ في الفصل الدراسي الواحد وتباين الفروق الفردية كنتيجة حتمية لذلك أصبح من الضروري قيام المعلم بالتركيز على النشاطات المختلفة التي تتناسب مع اختلاف استيعاب الافراد وان المدخل العملي يعتمد تطبيق النظريات التربوية بشكل مباشر في البيئة التعليمية مما يعزز فهم التلامذة ويحسن تحصيلهم المعرفي وادائهم المهاري والفني ومن ابرز مميزات هذا المدخل هو الدمج بين الجانب النظري والعملي مما يجعله أداة فاعلة لتحقيق اهداف التربية بشكل عام. وتحددت مشكلة البحث في (أثر التدريس بالمدخل العملي لمسرح الدمى وتقنية الرسوم المتحركة في اكتساب المفاهيم الفنية لتلامذة الصف الخامس الابتدائي) اذ هدف البحث الى: - تعرف أثر التدريس بالمدخل العملي لمسرح الدمى وتقنية الرسوم المتحركة في اكتساب تلاميذ الصف الخامس الابتدائي المفاهيم الفنية. وتم التحقق من هدف البحث من خلال الإجراءات في الفصل الثالث وتحقق الفرضيات الصفرية التي نصت على: 1- لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين قيم متوسطات الاختبار القبلي والبعدي في اكتساب المفاهيم الفنية لتلامذة الصف الخامس الابتدائي للمجموعة التجريبية 2- لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين قيم متوسطات الاختبار القبلي والبعدي في اكتساب المفاهيم الفنية لتلامذة الصف الخامس الابتدائي للمجموعة الضابطة. 3- لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين قيم متوسطات مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في اكتساب المفاهيم الفنية لتلامذة الصف الخامس الابتدائي بالاختبار البعدي. تكون مجتمع البحث من المدارس الابتدائية المختلطة في المديرية العامة لتربية محافظة ديالى/ مركز قضاء بعقوبة والبالغ عددها (43) مدرسة إذ بلغ العدد الكلي للتلامذة (23494) واختارت الباحثة بالطريقة العشوائية مدرسة الخمائل الابتدائية المختلطة اذ توافرت (3) شعب للصف الخامس الابتدائي وهي العينة الممثلة التي اختارها الباحثون عمدياً من مجتمع البحث اذ تم اختيار شعبة (أ) مجموعتها التجريبية والبالغ عددهم (50) تلميذاً وشعبة (ب) للمجموعة الضابطة البالغ عددهم (52) تلميذاً، اما شعبة (ج) والبالغ عددهم (42) تلميذاً فمثل عدد من التلامذة التجربة الاستطلاعية. وفي إجراءات البحث تم إعداد اختبار معرفي المفاهيم الفنية (الالوان، الفضاء، الملمس، المساحة والحجم، الشكل، الخط) والمتضمن ثمانية عشر سؤلاً من اختيار المتعدد والصح والخطأ والذي أعده الباحثون من ضمن مفردات المادة الدراسية للتربية الفنية وذلك للتعرف على مدى تحقيق اهداف البحث وفروضه. ولإظهار نتائج البحث استعانت الباحثة بالوسائل الاحصائية لمعالجة البيانات بالحقيبة الإحصائية ((spss. اذ أظهرت النتائج: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين قيم متوسطات المجموعة التجريبية التي تدرس بطريقة المدخل العملي والمجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية في الاختبار البعدي اكتساب تلامذة الصف الخامس الابتدائي المفاهيم الفنية. وتوصلت الدراسة لعدد من الاستنتاجات من أبرزها ان التركيز على المفاهيم من خلال العروض أدى الى تفاعل التلاميذ بنحو إيجابي اظهر أثر واضح لصالح افراد عينة المجموعة التجريبية التي درست بالمدخل العملي لعروض الدمى وتقنية الرسوم المتحركة في اكتساب المفاهيم الفنية، وان حسن توظيف الحوار في عرض مسرح الدمى والرسوم المتحركة عزز دور المتعلمين في المشاركة في الحصول على المعرفة ومن خلال استنتاجات الدراسة توصي الباحثة ضرورة التركيز على أساليب ومداخل التدريس الحديثة ولاسيما العملي او التجريبي في اكتساب المفاهيم والمهارات ولاسيما في تدريس الفنون والرياضة، وتدريب وتشجيع المعلمين من استخدام العروض المختلفة كنشاطات.
URI: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16733
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
18.pdf921.18 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.