Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16734
Title: أثر برنامج إرشادي بأسلوب الاستبصار في تنمية الطمأنينة النفسية لدى المعّينين الجدد في مدارس مديرية تربية ديالى
Authors: طيف علي إبراهيم
Keywords: الاستبصار – الطمأنينة النفسية
Issue Date: 9-Jan-2025
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath
Series/Report no.: 29;3
Abstract: استهدف البحث معرفة أثر برنامج إرشادي بأسلوب الاستبصار في تنمية الطمأنينة النفسية لدى المعّينين الجدد في مدارس مديرية تربية ديالى، وذلك بوساطة التحقق من صحة الفرضيات الصفرية التالية: - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الطمأنينة النفسية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين درجات المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الطمأنينة النفسية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على مقياس الطمأنينة النفسية. استعمل الباحث مقياس الطمأنينة النفسية الذي أعده لسنة (2024) في ضوء نظرية كان (Kahn,1990) الذي يتكون من (24) فقرة، وتكونت عينة البحث من مكونة من (300) مدرس من المعّينين الجدد ومن (6) مدارس من مدارس قضاء بعقوبة / محافظة ديالى وبالطريقة العشوائية، واستخرج للمقياس الصدق الظاهري من خلال عرضه على عدد من المحكمين، وصدق البناء، أما الثبات فقد استعمل طريقة الاختبار ــ إعادة الاختبار، ومعامل الفاكرونباخ للاتساق الداخلي، واستعمل الباحث أسلوب الاستبصار للعالم فريتز بيرلز (Fritz Perls) لغرض تنمية الطمأنينة النفسية، إذ بلغ عدد جلساته (10) جلسات، ومدة الجلسة (45) دقيقة، وبواقع جلستين في الأسبوع، واستمرت لمدة (5) أسابيع، ولغرض التأكد من صلاحية هذا البرنامج جرى عرضه على نخبة من الخبراء المتخصصين في الإرشاد النفسي، وتأكدوا من صلاحيته في تنمية الطمأنينة النفسية، واستخدم الباحثة الحقيبة الإحصائية (SPSS) لتحليل البيانات، إذ توصلت نتائج البحث إلى أن هناك فروقا بين المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج ولصالح المجموعة التجريبية وفي ضوء هذه النتائج خرج الباحث بعدد من التوصيات والمقترحات.
URI: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16734
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
19.pdf1.19 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.