Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/4059
Title: تقويم أداء الطلبة المطبقين في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم التاريخ في ضوء الكفايات التدريسية
Authors: حسن حميد حسن الباوي
Keywords: اداء – المطبقين- الكفايات
Issue Date: 2019
Publisher: جامعة ديالى /كلية التربية للعلوم الانسانية
Abstract: يهدف البحث الحالي الى تقويم أداء الطلبة المطبقين في قسم التاريخ –كلية التربية للعلوم الانسانية في ضوء الكفايات التدريسية للعام الدراسي 2017-2018 الفصل الدراسي الثاني، بلغت عينة البحث (20) مطبقا واستعمل الباحث الاستبانة أداة للبحث تكونت من (30) فقرة موزعة على خمسة معايير رئيسة , تم استخراج النتائج بالوسائل الإحصائية المناسبة، وقد أظهرت نتائج البحث حصول معيار (الخصائص الشخصية والمهنية) على المرتبة الأولى بوسط مرجح مقداره (3.81) ووزن مئوي مقداره (76.2) ، وحصول معيار (الوسائل والتقنيات التعليمية) على المرتبة الأخيرة بوسط مرجح مقداره (3.51) ووزن مئوي مقداره (70.2). وفي ضوء النتائج استنتج الباحث عدداً من الاستنتاجات منها : أن المطبقين يتميزون بخصائص شخصية ومهنية وهذا نتيجة برامج الاعداد في المرحلة الجامعية, أسهمت البرامج التدريبية للمطبقين بتطوير المهارات اللازمة للنهوض بالواقع التعليمي، متطلبات مهنة التعليم من جهة اخرى , وقد أوصى الباحث بتطوير المناهج التربوية بما يتوافق مع التقدم العلمي ومع والاهتمام بطرائق التدريس الحديثة التي تجعل الطلبة محور العملية التعليمية و تساعد على بناء شخصية الطلبة المستقلة , وقد اقترح اجراء دراسة موازنة بين اداء الطلبة المطبقين في الأقسام الانسانية والعلمية في كلية التربية , ومعرفة اتجاهات الطلبة في كلية التربية للعلوم الانسانية نحو التخصص العلمي والاكاديمي
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/4059
ISSN: 2663-7405
https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
21.pdf472.96 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.