Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/4528
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | انتصار كيطان هزاع | - |
dc.date.accessioned | 2023-10-17T20:09:56Z | - |
dc.date.available | 2023-10-17T20:09:56Z | - |
dc.date.issued | 2020 | - |
dc.identifier.citation | http://djhr.uodiyala.edu.iq | en_US |
dc.identifier.issn | 2663-7405 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/4528 | - |
dc.description.abstract | يهدف البحث الحالي إلى" اهمية المفردات اللغوية ودورها في التعلم" . واتبعت الباحثة منهج البحث الوصفي في اعداد استبانة يتم فيها تحديد الممارسات التدريسية للمدرس وللطالبات عند تعليمهم للمفردات اللغوية ثم عرضها على لجنة من الخبراء والمحكمين . وعولجت نتائج البحث إحصائيا باستعمال الوسط المرجح ، والوزن المئوي، ومعامل ارتباط بيرسون، لتحليل نتائج البحث ، واستعملت الباحثة النسبة المئوية وسيلة حسابية. توصلت الباحثة في ضوء النتائج الى:- 1-إن المفردات اللغوية لها اثر إيجابي في الاداء التعبيري لطالبات الاول المتوسط. 2-إن المفردات اللغوية تساعد على إثراء الطالبات بالمفردات والالفاظ والتراكيب. 3- المفردات اللغوية تزيد من فاعلية الدرس. 4-تمنح المفردات اللغوية قدرة أعلى في الاداء التعبيري . 5-تسهم المفردات اللغوية في زيادة الثروة اللغوية للطالبات. واقترحت الباحثة إجراء عدد من الدراسات ، استكمالاً لهذه الدراسة منها : 1- إجراء دراسة تجريبية قائمة على توظيف مفردات اللغوية في الاداء التعبيري على طالبات الصف الاول متوسط . 2- إجراء دراسة مماثلة بناء برنامج تعليمي قائم على توظيف مفردات اللغوية في الاداء التعبيري ، وفي متغيرات تابعة اخرى . 3- إجراء دراسة تجريبية لفاعلية برنامج تعليمي قائم على توظيف مفردات اللغوية في الاداء التعبيري لمعرفة تأثير متغير الجنس. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة ديالى | en_US |
dc.subject | مفردات – لغوية – أداء | en_US |
dc.title | اهمية المفردات اللغوية في الاداء التعبيري لدى طالبات الصف الاول المتوسط | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.