Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/4528
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorانتصار كيطان هزاع-
dc.date.accessioned2023-10-17T20:09:56Z-
dc.date.available2023-10-17T20:09:56Z-
dc.date.issued2020-
dc.identifier.citationhttp://djhr.uodiyala.edu.iqen_US
dc.identifier.issn2663-7405-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/4528-
dc.description.abstractيهدف البحث الحالي إلى" اهمية المفردات اللغوية ودورها في التعلم" . واتبعت الباحثة منهج البحث الوصفي في اعداد استبانة يتم فيها تحديد الممارسات التدريسية للمدرس وللطالبات عند تعليمهم للمفردات اللغوية ثم عرضها على لجنة من الخبراء والمحكمين . وعولجت نتائج البحث إحصائيا باستعمال الوسط المرجح ، والوزن المئوي، ومعامل ارتباط بيرسون، لتحليل نتائج البحث ، واستعملت الباحثة النسبة المئوية وسيلة حسابية. توصلت الباحثة في ضوء النتائج الى:- 1-إن المفردات اللغوية لها اثر إيجابي في الاداء التعبيري لطالبات الاول المتوسط. 2-إن المفردات اللغوية تساعد على إثراء الطالبات بالمفردات والالفاظ والتراكيب. 3- المفردات اللغوية تزيد من فاعلية الدرس. 4-تمنح المفردات اللغوية قدرة أعلى في الاداء التعبيري . 5-تسهم المفردات اللغوية في زيادة الثروة اللغوية للطالبات. واقترحت الباحثة إجراء عدد من الدراسات ، استكمالاً لهذه الدراسة منها : 1- إجراء دراسة تجريبية قائمة على توظيف مفردات اللغوية في الاداء التعبيري على طالبات الصف الاول متوسط . 2- إجراء دراسة مماثلة بناء برنامج تعليمي قائم على توظيف مفردات اللغوية في الاداء التعبيري ، وفي متغيرات تابعة اخرى . 3- إجراء دراسة تجريبية لفاعلية برنامج تعليمي قائم على توظيف مفردات اللغوية في الاداء التعبيري لمعرفة تأثير متغير الجنس.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherكلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة ديالىen_US
dc.subjectمفردات – لغوية – أداءen_US
dc.titleاهمية المفردات اللغوية في الاداء التعبيري لدى طالبات الصف الاول المتوسطen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
25.pdf654.25 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.