Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/4528
Title: اهمية المفردات اللغوية في الاداء التعبيري لدى طالبات الصف الاول المتوسط
Authors: انتصار كيطان هزاع
Keywords: مفردات – لغوية – أداء
Issue Date: 2020
Publisher: كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة ديالى
Citation: http://djhr.uodiyala.edu.iq
Abstract: يهدف البحث الحالي إلى" اهمية المفردات اللغوية ودورها في التعلم" . واتبعت الباحثة منهج البحث الوصفي في اعداد استبانة يتم فيها تحديد الممارسات التدريسية للمدرس وللطالبات عند تعليمهم للمفردات اللغوية ثم عرضها على لجنة من الخبراء والمحكمين . وعولجت نتائج البحث إحصائيا باستعمال الوسط المرجح ، والوزن المئوي، ومعامل ارتباط بيرسون، لتحليل نتائج البحث ، واستعملت الباحثة النسبة المئوية وسيلة حسابية. توصلت الباحثة في ضوء النتائج الى:- 1-إن المفردات اللغوية لها اثر إيجابي في الاداء التعبيري لطالبات الاول المتوسط. 2-إن المفردات اللغوية تساعد على إثراء الطالبات بالمفردات والالفاظ والتراكيب. 3- المفردات اللغوية تزيد من فاعلية الدرس. 4-تمنح المفردات اللغوية قدرة أعلى في الاداء التعبيري . 5-تسهم المفردات اللغوية في زيادة الثروة اللغوية للطالبات. واقترحت الباحثة إجراء عدد من الدراسات ، استكمالاً لهذه الدراسة منها : 1- إجراء دراسة تجريبية قائمة على توظيف مفردات اللغوية في الاداء التعبيري على طالبات الصف الاول متوسط . 2- إجراء دراسة مماثلة بناء برنامج تعليمي قائم على توظيف مفردات اللغوية في الاداء التعبيري ، وفي متغيرات تابعة اخرى . 3- إجراء دراسة تجريبية لفاعلية برنامج تعليمي قائم على توظيف مفردات اللغوية في الاداء التعبيري لمعرفة تأثير متغير الجنس.
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/4528
ISSN: 2663-7405
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
25.pdf654.25 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.