Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/5663
Title: تناقض ادراك الذات وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى طلبة الجامعة
Authors: اْ .م . د جمال حميد قاسم الذهبي م. م عمار عبد الجبار قدوري السلماني, قدوري قاسم
Keywords: : تناقض
: تناقض
Issue Date: Dec-2016
Publisher: جامعة ديالى -كلية التربية للعلوم الانسانية
Series/Report no.: مج2;ع72
Abstract: يهدف البحث الحالي الى التعرف على العلاقة بين تناقض ادراك الذات والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى عينة من طلاب جامعة بغداد ، فضلاً عن معرفة الفروق بين الجنس ( ذكور - اناث ) والتخصص الدراسي( علمي – انساني ) . وتكونت عينة البحث من (400) طالب وطالبة موزعين على أربع كليات منها كليتان علميتان وأخريان انسانيتان ، واستعمل الباحث أداتين الاولى مقياس تناقض إدراك الذات حسب نظرية هيغنز 1989 والذي قام الباحث بإعداده ويتضمن ثلاثة مجالات هي ( الذات الواقعية ) و ( الذات المثالية ) و (الذات الواجبة ) ، والثانية إعداد مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية تأسيسا على أنموذج جولدبيرج 1999 والذي يتضمن خمس مجالات هي ( المقبولية ، الضمير الحي ، الانبساطية ، العصابية ، الانفتاح على الخبرة) . وتم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياس والتوصل إلى النتائج الآتية : وجود فرق دال إحصائيا في تناقض إدراك الذات وفقا لمتغير الجنس ( ذكور – إناث ) ولصالح الذكور وكذلك يوجد فرق دال إحصائيا وفقا لمتغير التخصص الدراسي ( علمي – أنساني ) ولصالح التخصص الإنساني . وكذلك وجود فرق دال إحصائيا في العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وفقا لمتغير الجنس ( ذكور – إناث) ولصالح الذكور وكذلك يوجد فرق دال إحصائيا وفقا لمتغير التخصص الدراسي ( علمي – أنساني ) ولصالح التخصص الإنساني في عامل المقبولية والانفتاح على الخبرة والضمير الحي ، بينما بينت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيا في عامل الانبساطية والعصابية . وكذلك وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين تناقض إدراك الذات والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى طلبة الجامعة .
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/5663
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
5.pdf738.45 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.