Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/5663
Title: | تناقض ادراك الذات وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى طلبة الجامعة |
Authors: | اْ .م . د جمال حميد قاسم الذهبي م. م عمار عبد الجبار قدوري السلماني, قدوري قاسم |
Keywords: | : تناقض : تناقض |
Issue Date: | ديس-2016 |
Publisher: | جامعة ديالى -كلية التربية للعلوم الانسانية |
Series/Report no.: | مج2;ع72 |
Abstract: | يهدف البحث الحالي الى التعرف على العلاقة بين تناقض ادراك الذات والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى عينة من طلاب جامعة بغداد ، فضلاً عن معرفة الفروق بين الجنس ( ذكور - اناث ) والتخصص الدراسي( علمي – انساني ) . وتكونت عينة البحث من (400) طالب وطالبة موزعين على أربع كليات منها كليتان علميتان وأخريان انسانيتان ، واستعمل الباحث أداتين الاولى مقياس تناقض إدراك الذات حسب نظرية هيغنز 1989 والذي قام الباحث بإعداده ويتضمن ثلاثة مجالات هي ( الذات الواقعية ) و ( الذات المثالية ) و (الذات الواجبة ) ، والثانية إعداد مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية تأسيسا على أنموذج جولدبيرج 1999 والذي يتضمن خمس مجالات هي ( المقبولية ، الضمير الحي ، الانبساطية ، العصابية ، الانفتاح على الخبرة) . وتم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياس والتوصل إلى النتائج الآتية : وجود فرق دال إحصائيا في تناقض إدراك الذات وفقا لمتغير الجنس ( ذكور – إناث ) ولصالح الذكور وكذلك يوجد فرق دال إحصائيا وفقا لمتغير التخصص الدراسي ( علمي – أنساني ) ولصالح التخصص الإنساني . وكذلك وجود فرق دال إحصائيا في العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وفقا لمتغير الجنس ( ذكور – إناث) ولصالح الذكور وكذلك يوجد فرق دال إحصائيا وفقا لمتغير التخصص الدراسي ( علمي – أنساني ) ولصالح التخصص الإنساني في عامل المقبولية والانفتاح على الخبرة والضمير الحي ، بينما بينت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيا في عامل الانبساطية والعصابية . وكذلك وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين تناقض إدراك الذات والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى طلبة الجامعة . |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/5663 |
Appears in Collections: | مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.