Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/5731
Title: | بناء وتطبيق مقياس الذكاء الحركي بمادة الجمناستك وعلاقته بالأداء المهاري لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة الموصل |
Authors: | علي حسين محمد عمر سمير ذنون احمد حازم احمد |
Keywords: | بناء وتطبيق الذكاء الحركي الجمناستك |
Issue Date: | 2021 |
Publisher: | جامعة ديالى / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة |
Citation: | https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/index |
Series/Report no.: | 13;49 |
Abstract: | هدف البحث الى : بناء مقياس الذكاء الحركي بمادة الجمناستك لطلاب الصف الدراسي (الثاني والثالث) في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الموصل . تقييم مستوى الذكاء الحركي بمادة الجمناستك لدى طلاب الصف الدراسي (الثاني والثالث) في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الموصل . وضع مستويات معيارية لمقياس الذكاء الحركي بمادة الجمناستك لطلاب الصف الدراسي (الثاني والثالث) في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الموصل . التعرف الى العلاقة بين درجة الذكاء الحركي ودرجة الاداء المهاري بمادة الجمناستك لدى طلاب الصف الدراسي (الثاني والثالث) في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الموصل . استخدم الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي والارتباطي لملائمته وطبيعة البحث ، واشتمل مجتمع البحث على طلاب الصف الدراسي (الثاني والثالث) بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الموصل للعام الدراسي (2018 – 2019) ، والبالغ عددهم (270) طالباً ، اما عينة البحث فاشتملت على (240) طالباً تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع البحث ، وتم تقسيمها الى عينة البناء والبالغ عددها (190) طالباً ، وعينة التطبيق والبالغ عددها (50) طالبا ، اما اداة البحث فتم استخدام (اختبارات الاداء المهاري بالجمناستك) ، ومقياس (الذكاء الحركي بمادة الجمناستك) ، إذ تطلب البحث بناء هذا المقياس لطلاب الصف الدراسي (الثاني والثالث) في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الموصل ، وقد تضمنت خطوات البناء (صياغة واعداد محاور المقياس ، وصياغة واعداد فقرات محاور المقياس ، والتحليل المنطقي للفقرات ، والتجربة الاستطلاعية للمقياس ، والتحليل الإحصائي للفقرات بأسلوبي (المجموعتين المتطرفتين ، والاتساق الداخلي) للمقياس ، والمعاملات العلمية للمقياس والمتضمنة (الصدق ، والثبات) ، اما الوسائل الإحصائية فاشتملت على (المتوسط الحسابي ، والانحراف المعياري ، ومعامل الارتباط البسيط (بيرسون) ، واختبار(t) لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين ، ومعادلة (سبيرمان - براون) ، والمتوسط الفرضي للمقياس ، والنسبة المئوية) . وقد توصل الباحثون الاستنتاجات التالية : - مقياس الذكاء الحركي بمادة الجمناستك لطلاب الصف الدراسي (الثاني والثالث) في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الموصل الذي تم بناءه له فاعلية جيدة في القياس . - طلاب الصف الدراسي (الثاني والثالث) في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الموصل يتمتعون بمستوى ذكاء حركي بمادة الجمناستك اعلى من المتوسط الفرضي ، وهذا يدل على ان النتيجة ايجابية ، كما ويتمتعون بمستوى ذكاء حركي بمادة الجمناستك مقبول فاكثر . - ان العلاقة بين درجة الذكاء الحركي ودرجة الأداء المهاري بمادة الجمناستك لدى طلاب الصف الدراسي (الثاني والثالث) في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة هي علاقة ايجابيه طردية . |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/5731 |
ISSN: | 2074 - 6032 -e 2710 - 5016 |
Appears in Collections: | مجلة علوم الرياضة / journal of sport science |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.