Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/5922
Title: أثر إستراتيجية اتخاذ القرار في تنمية مهارات الأداء التعبيري لدى طلاب الصف الرابع الأدبي
Authors: عثمان كهلان فرحان
Keywords: استراتيجية اتخاذ القرار
Issue Date: 2016
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: http://148.72.244.84:8080/jspui/submit#dc_contributor_author
Series/Report no.: 20;2
Abstract: يرمي البحث الحالي الى معرفة(أثر استراتيجية أتخاذ القرار في تنمية مهارات الاداء التعبيري لدى طلاب الصف الرابع الادبي) من خلال التحقق من صحة الفرضيات الاتية:- 1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0,05 ) بين درجات الاختبار القبلي والاختبار البعدي لطلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا التعبير الكتابي باستراتيجية اتخاذ القرار. 2-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0,05 ) بين درجات الاختبار القبلي للتعبير الكتابي ودرجات الاختبارات المتسلسلة للمجموعة التجريبية التي درست التعبير الكتابي باستراتيجية اتخاذ القرار. 3 -لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( 0,05 ) بين درجات الاختبار البعدي لطلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا التعبير الكتابي باستراتيجية اتخاذ القرار ودرجات الاختبار البعدي لطلاب المجوعة الضابطة الذين درسوا التعبير الكتابي بالطريقة التقليدية المتبعة طبق الباحث المنهج التجريبي، بلغ عدد طلاب العينة(64) طالباً بواقع(32) في المجموعة التجريبية و(32) طالباُ في المجموعة الضابطة، أجرى الباحث تكافؤاً في متغير التحصيل الدراسي للآباء و الامهات، درس الباحث خمسة موضوعات في التجربة، حدد مهارات التعبيري الكتابي (25) مهارة في ضوء آراء المحكمين الذين أستعان بهم الباحث تبنى محكات تصحيح جاهزة للحلاق(2005) الموضوعة للمرحلة الاعدادية (الخامس الادبي) توصل الباحث الى نتيجة يمكن إجمالها بالآتي: وهي تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية اتخاذ القرار على طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريق التقليدية المتبعة, وفي ضوء نتائج البحث الحالي يوصي الباحث الى بوجوب إستعمال استراتيجية اتخاذ القرار في تدريس التعبير الكتابي لطلاب الرابع الادبي, ويقترح الباحث إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مواد تعليمة اخرى مثل مادة الادب والنصوص والمطالعة
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/5922
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.