Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/5985
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorحاتم جاسم عزيز-
dc.contributor.authorهند دغيش علوان-
dc.date.accessioned2023-10-22T11:10:23Z-
dc.date.available2023-10-22T11:10:23Z-
dc.date.issued2015-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/5985-
dc.description.abstractان التغيرات الاجتماعية والثقافية والتطور الهائل لوسائل الاتصال قد اوجد العديد من المشكلات النفسية والاجتماعية والثقافية فاصبح الفرد بحاجة ماسة الى مساعدة من قبل الاخرين وان اكثر شخص مؤهل لتقديم هذه المساعدة هو المرشد التربوي والذي يجب ان يمتاز بالملكة العلمية والثقافية والمسؤولية الشخصية والتقبل وحب الاخرين وغيرها من الصفات اللازمة له لكي يتم عمله على اكمل وجه . بعيداً عن المتغيرات التي يمكن ان تعكس ذلك العمل فتجعل منه عالة على الارشاد حيث يصبح مضر اكثر منه نافع. ومن المتغيرات التي حاول البحث الحالي الكشف عنها وعن تمكنها لدى المرشد التربوي هي تصنيف الذات والذي يعرف بأنه عملية يدرك من خلالها الفرد لذاته كفرد وحيد في بعض الاحيان وكعضو في جماعة في احيان اخرى من خلال المسلمات التي يدركها في اوقات مختلفة. وفسر على وفق نظرية تصنيف الذات لتيرنر (1982 ). ويهدف البحث الحالي الى : 1. بناء مقياس تصنيف الذات . 2. قياس تصنيف الذات لدى المرشدين التربويين . ولتحقيق هذين الهدفين قام الباحثان ببناء مقياس تصنيف الذات . وقد طبق على عينة التحليل البالغة ( 200 ) مرشد ومرشدة تربوية تم اختيارهم عشوائياً من مجتمع البحث الذي بلغ ( 372 ) مرشد ومرشدة تربوية من مديرية تربية ديالى لعام ( 2014 ) والتي تمثل حدود البحث الحالي. وبعد جمع المعلومات ومعالجتها احصائيا بإستخدام معادلة الاختبار التائي ( T-Test ) لعينة واحدة و لعينتين مستقلتين , ومعامل ارتباط بيرسون. - توصل الباحثان الى نتيجة ان المرشدين التربويين يتصفون بصنيف ذات عالٍ . وعلى وفق هذه النتائج خرج الباحثان بعدد من التوصيات واهمها 1. ضرورة الاهتمام بشريحة المرشدين التربويين من قبل الجهات المسؤولة وذلك لكونهم يقومون بأفضل الادوار لحماية ونمو وتطوير الطلبة المندرجين تحت وصايتهم بكفائة ومسؤولية . 2. لابد من الاستمرار في اجراء الدراسات اللازمة عن المرشد التربوي ومتابعته ومساعدته لتخطي العقبات التي تواجهه في تقديم المساعدة للطلبة . مما يسفر عن تحسين العملية الارشادية بالشكل المطلوب .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries19;1-
dc.subjectتصنيف الذاتen_US
dc.titleبناء مقياس تصنيف الذات لدى المرشدين التربويينen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
99645.pdf706.25 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.