Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/5985
Title: | بناء مقياس تصنيف الذات لدى المرشدين التربويين |
Authors: | حاتم جاسم عزيز هند دغيش علوان |
Keywords: | تصنيف الذات |
Issue Date: | 2015 |
Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
Citation: | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath |
Series/Report no.: | 19;1 |
Abstract: | ان التغيرات الاجتماعية والثقافية والتطور الهائل لوسائل الاتصال قد اوجد العديد من المشكلات النفسية والاجتماعية والثقافية فاصبح الفرد بحاجة ماسة الى مساعدة من قبل الاخرين وان اكثر شخص مؤهل لتقديم هذه المساعدة هو المرشد التربوي والذي يجب ان يمتاز بالملكة العلمية والثقافية والمسؤولية الشخصية والتقبل وحب الاخرين وغيرها من الصفات اللازمة له لكي يتم عمله على اكمل وجه . بعيداً عن المتغيرات التي يمكن ان تعكس ذلك العمل فتجعل منه عالة على الارشاد حيث يصبح مضر اكثر منه نافع. ومن المتغيرات التي حاول البحث الحالي الكشف عنها وعن تمكنها لدى المرشد التربوي هي تصنيف الذات والذي يعرف بأنه عملية يدرك من خلالها الفرد لذاته كفرد وحيد في بعض الاحيان وكعضو في جماعة في احيان اخرى من خلال المسلمات التي يدركها في اوقات مختلفة. وفسر على وفق نظرية تصنيف الذات لتيرنر (1982 ). ويهدف البحث الحالي الى : 1. بناء مقياس تصنيف الذات . 2. قياس تصنيف الذات لدى المرشدين التربويين . ولتحقيق هذين الهدفين قام الباحثان ببناء مقياس تصنيف الذات . وقد طبق على عينة التحليل البالغة ( 200 ) مرشد ومرشدة تربوية تم اختيارهم عشوائياً من مجتمع البحث الذي بلغ ( 372 ) مرشد ومرشدة تربوية من مديرية تربية ديالى لعام ( 2014 ) والتي تمثل حدود البحث الحالي. وبعد جمع المعلومات ومعالجتها احصائيا بإستخدام معادلة الاختبار التائي ( T-Test ) لعينة واحدة و لعينتين مستقلتين , ومعامل ارتباط بيرسون. - توصل الباحثان الى نتيجة ان المرشدين التربويين يتصفون بصنيف ذات عالٍ . وعلى وفق هذه النتائج خرج الباحثان بعدد من التوصيات واهمها 1. ضرورة الاهتمام بشريحة المرشدين التربويين من قبل الجهات المسؤولة وذلك لكونهم يقومون بأفضل الادوار لحماية ونمو وتطوير الطلبة المندرجين تحت وصايتهم بكفائة ومسؤولية . 2. لابد من الاستمرار في اجراء الدراسات اللازمة عن المرشد التربوي ومتابعته ومساعدته لتخطي العقبات التي تواجهه في تقديم المساعدة للطلبة . مما يسفر عن تحسين العملية الارشادية بالشكل المطلوب . |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/5985 |
ISSN: | 1996-8752 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.