Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/6040
Title: اثر انموذج بكستون في اكتساب المفاهيم التاريخية عند طالبات الصف الخامس الادبي في مادة تاريخ أوربا وامريكا الشمالية
Authors: سميرة محمود حسين
Keywords: انموذج بكستون – المفاهيم التاريخية
Issue Date: 2016
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: http://148.72.244.84:8080/jspui/submit#dc_contributor_author
Series/Report no.: 20;2
Abstract: هدفت البحث إلى معرفة أثر انموذج بكستون في اكتساب المفاهيم التاريخية عند طالبات الصف الخامس الادبي في مادة تاريخ أوربا وامريكا الشمالية، وللتحقق من هدف البحث وفرضيته اختارت الباحثة قصدياً ثانوية فاطمة للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية ديالى للفصل الدراسي الاول للعام الدراسي(2015-2016)، وجرى اختيار عينة من طالبات الصف الخامس الادبي في شعبتين من الصف الخامس الادبي مجموعتين (تجريبية وضابطة). بلـغت عينة البحث(60) طالبـة وبواقع(30)طالبـة فـي المجموعة التجريبية و(30)طالبة في المجموعة الضابطة، وأجرت الباحثة بينهما تكافؤاً فـي المتغيرات(العـمر الزمنيّ محسوباً بالشهور، اختبار مستوى الـذكـاء، اختبار المعرفة السابقة) ،اعدت الباحثة مستلزمات البحث من حيث تحديد المادة الدراسية وصياغة الأهداف السلوكية واعداد الخطط التدريسية لكلا المجموعتين واختبارا لاكتساب المفاهيم التاريخية وتم عرضها على مجموعة من المحكمين وفي ضوء ملاحظاتهم تم إجراء التعديلات المناسبة، واستعملت الباحثة الوسائل الإحصائية المناسبة، في ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة إلى عدة استنتاجات منها : 1- إن أنموذج بكستون أكثر فاعلية في اكتساب المفاهيم التاريخية من الطريقة الاعتيادية عند طالبات الصف الخامس الادبي. 2- إنَّ أنموذج بكستون جعل الطالبات محوراً أساسياً في عملية التعليم، إذ يؤدى إلى التفاعل الايجابي بين الطالبات والمشاركة الفعالة طوال مدة التجربة. التوصيات: -الاهتمام بأنموذج بكستون كأنموذج تدريس حديثة لما لها من اثر فاعل في ارتفاع تحصيل الطالبات. - تطبيق انموذج بكستون في مواد دراسية مختلفة.
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/6040
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.