Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/6083
Title: | إثر استراتيجية النمذجه المفاهيمية للآيات القرآنية في اكتساب المفاهيم التاريخية لطالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ |
Authors: | محمد عدنان محمد أنوار فاروق شاكر |
Keywords: | الايات |
Issue Date: | 2015 |
Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
Citation: | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath |
Series/Report no.: | 19;1 |
Abstract: | يهدف البحث إلى معرفة إثر استراتيجية النمذجه المفاهيمية للايات القرآنية الواردة في كتاب التاريخ ودورها في اكتساب المفاهيم التاريخية لطالبات الصف الثاني المتوسط ومن أجل تحقيق هدف البحث تم صياغة الفرض الاتي : لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 , بين متوسطي درجات اختبار طالبات المجموعة التجريبية التي درست بإستراتيجية النمذجة المفاهيمية للآيات القرآنية. واستخدمت درجات التحصيل السابق وتحصيل الإباء وتحصيل الأمهات والعمر الزمني للطالبات لغرض التكافؤ , وقد تم استخدام المنهج التجريبي لتصميم المجموعة الضابطة غير المتكافئة على النحو الاتي: - وحدد مجتمع البحث وهو يجمع طالبات الصف الثاني المتوسط لمدارس بعقوبة المركز, البالغ عددهن (3511 ) طالبة خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2012/ 2013م ، وتكونت عينة البحث من (59) طالبة ، تم تقسيمها إلى مجموعتين ,مجموعة تجريبية بلغت (31) طالبة ، ومجموعة ضابطة بلغت (28) طالبة. وللتحقق من فرض البحث تم تحديد مفاهيم التاريخ واستغرق تدريس الوحدة أربع حصص دراسية حسب الخطة الدراسية للمنهج، وتم تطبيق اختبار بعدي على عينة البحث،وعمل المعالجات الإحصائية باستخدام المتوسطات الحسابية،والانحراف المعياري،وتحليل التباين المصاحب . وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية : 1-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عـند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات اختبـار طالبات المجموعة التجريبية التي درست التاريخ وفق الايات القرانية ، وطالبات المجموعة الضابطة التي درست الوحدة بالطريقة الاعتيادية، في التطبيق البعدي الكلي ، مما يؤكد وجود أثراً للايات القرآنية الواردة فـي كتاب التاريخ وبيئة الطالبة ودورها في اكتساب المفاهيم التاريخية للصف الثاني المتوسط. |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/6083 |
ISSN: | 1996-8752 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.