Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/6441
Title: الشعور بالتعالي لدي بعض حملة الشهادات العليا في وزارة التربية من وجهة نظر مدراء المدارس
Authors: ا.م.د عبد الكريم خليفة حسن
أ.م.د احلام لطيف علي الموسوي
Keywords: : الشعور بالتعالي
Issue Date: 2017
Series/Report no.: 21;4
Abstract: لا تتمحور مشكلة البحث الحالي وأهميته حول ظاهرة التعالي لدى بعض التدريسيين حملة الشهادات العليا في وزارة التربية من وجهة نظر مدراء المدارس وتعد هذه الظاهرة من الظواهر السلبية اجتماعيا والمحرمة دينيا والتي تنعكس مردوداتها السلبية على مستوى التفاعل والعلاقات الاجتماعية كما لها انعكاسات سلبية على مستوى تحصيل الطلبة . كما تؤثر على طموحات الطلبة ومستواهم العلمي فقد لوحظ ضعف دافعية العديد من الطلبة وانخفاض معدلات البعض نتيجة لهذه الظاهرة غير الصحيحة في المؤسسة التربوية والتي تعد من أهم المؤسسات في المجتمع والتي يستنزف الأفراد الكثير من طاقتهم المادية والمعنوية للوصول أليها لبناء مستقبل مشرف لهم ولمجتمعهم لان تلك الصراعات تؤثر سلبا على التوجه الذهني لبعض التدريسيين فيصبحوا منغلقين على خبراتهم والتي تتناقض مع ما يجب أن يتمتع به التدريسيين من ثبات عقلاني واتساع الأفق والمرونة والمنطقية في التعامل وفق التفكير العلمي الموضوعي بعيدا عن التطرف والقسوة في اتخاذ القرارات والاستجابات الاستباقية ويكونوا أكثر تفهما لذواتهم واكثر حرصا على مستقبل طلبتهم والابتعاد عن النظرة الدونية والتعصبية تجاه الاخرين . ولتحقيق اهداف البحث في قياس هذه الظاهرة والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية لعدة متغيرات( الجنس ) (ذكور- اناث) والاختصاص ( علمي - انساني ) وقد تم بناء مقياس وفقا للمناهج النفسية والتربوية واستخراج له ثبات وصدق عاليين . وكان حجم العينة (100) مئة مدير مدرسة متوزعون بالتساوي(50) خمسون مدير (50) مديرة وتوصلت الدراسة ان الاناث اكثر معاناه من ظاهرة التعالي وكما اخرجت الدراسة بتوصيات ومقترحات واهمها . -بناء برنامج معرفي سلوكي لتعديل الاستجابات الخاطئة لدى التدريسين في التربية والتي تقف وراءها ظاهرة التعالي . - اجراء دراسة اكثر توسعا لهذه الظاهرة تضم متغيرات اخرى كالدرجة العلمية والعمر . في اماكن اخرى
URI: https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/issue/view/41
http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/6441
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
بحث 13.pdf760.14 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.