Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/7528
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorا.م.د اياد هاشم محمد السعدي-
dc.contributor.authorرزاق مزهر راشد-
dc.date.accessioned2023-10-26T16:52:54Z-
dc.date.available2023-10-26T16:52:54Z-
dc.date.issued2021-03-
dc.identifier.citationhttps://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/search/searchen_US
dc.identifier.issn2957-3807-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/7528-
dc.description.abstractيهدف البحث الحالي التعرف الى التقويض الاجتماعي لدى معلمي المرحلة الابتدائية، دلالة الفروق الإحصائية في التقويض الاجتماعي لدى معلمي المرحلة الابتدائية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور- إناث)، ولتحقيق اهداف البحث تبنى الباحثان مقياس التقويض الاجتماعي لـ (العطوي وآخرون، 2017) المعد وفق نظرية دوفي واخرون ((Duffy,et al, 2002، وطبق المقياس على عينة البحث التي تألفت من (400) معلم ومعلمة التابعين لمديرية تربية اطراف شرق بغداد، بعد ان تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية، وتحديد عدد المعلمين والمعلمات بالشكل التناسبي. وبعد معالجة بيانات الدراسة احصائيا باستعمال (الاختبار التائي لعينة واحدة، و والاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعادلة الفا كرونباخ)، توصل البحث الى النتائج الاتية : ان افراد عينة البحث لديهم مستوى تقويض اجتماعي منخفض قياساً بالمتوسط النظري للمقياس، لم يظهر فرق دال احصائيا تبعا لمتغير الجنس في التقويض الاجتماعي، وفي ضوء هذه النتائج خرج البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحاتen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى -كلية التربية للعلوم الانسانيةen_US
dc.subjectالتقويض الاجتماعيen_US
dc.subjectمعلمي المرحلة الابتدائيةen_US
dc.titleالتقويض الاجتماعي لدى معلمي المرحلة الابتدائيةen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
13.pdf731.72 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.