Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/7622
Title: | واقع المشاركة الأسرية في برامج التأهيل المهني لذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر أولياء الأمور |
Authors: | د. ضرار محمد القضاة بتول حافظ راجحي |
Keywords: | : المشاركة الأسرية الإعاقة الفكرية برامج التأهيل المهني |
Issue Date: | ديس-2021 |
Publisher: | جامعة ديالى -كلية التربية للعلوم الانسانية |
Series/Report no.: | 90; |
Abstract: | هدف هذا البحث للتعرف على واقع المشاركة الأسرية في برامج التأهيل المهني لذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر أولياء الأمور في مدينة مكة المكرمة، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من (103) أولياء الأمور في مدارس التعليم العام الملحق بها برامج الإعاقة الفكرية ومعاهد التربية الفكرية ومراكز التربية الخاصة في مدينة مكة، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى واقع المشاركة الأسرية في برامج التأهيل المهني لذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر أولياء الأمور قد جاء بدرجة مرتفعة، وجاء بالمرتبة الأولى بعد فوائد المشاركة الأسرية وبدرجة مرتفعة، وجاء بعد دور المعلمين في تفعيل المشاركة الأسرية بالمرتبة الثانية بدرجة مرتفعة، وجاء بعد توقعات الأسرة بالمرتبة الثالثة وبدرجة مرتفعة، وجاء بعد التحديات بالمرتبة والأخيرة وبدرجة متوسطة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α =0.05) تعزى لأثر الجنس في جميع الأبعاد، باستثناء بُعد فوائد المشاركة الأسرية في وجاءت الفروق لصالح الإناث. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر متغيري العمر والمؤهل العلمي في جميع الأبعاد والدرجة الكلية، وأشارت النتائج الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الوضع الاقتصادي في البُعدين (دور المعلمين في تفعيل المشاركة الأسرية، تحديات المشاركة الأسرية، والدرجة الكلية)، بينما توجد فروق لأثر الوضع الاقتصادي في بُعد فوائد المشاركة الأسرية لصالح مستوى (مرتفع)، وفي بُعد توقعات الأسرة ولصالح مستوى (متوسط). |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/7622 |
ISSN: | 2957-3807 |
Appears in Collections: | مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.