Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/7646
Title: | اثر إستراتيجية فجوة المعلوماتInformation Gap في تحصيل مادة العلوم واستبقاؤه لدى طالبات الصف الأول المتوسط |
Other Titles: | مجلة ديالى للبحوث الانسانية |
Authors: | أ.م. هديل ساجد ابراهيم |
Keywords: | إستراتيجية فجوة المعلومات التحصيل الاستبقاء |
Issue Date: | Dec-2021 |
Publisher: | جامعة ديالى -كلية التربية للعلوم الانسانية |
Series/Report no.: | 90; |
Abstract: | يهدف البحث الحالي على التعرف إلى فاعلية إستراتيجية فجوة المعلومات في تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط واستبقاؤه في مادة العلوم . وقد استعمل في البحث المنهج التجريبي ذي الاختبار البعدي لمجموعتين متكافئتين (تجريبية وضابطة) من اجل تحقيق هدفا البحث ، وأجريت التجربة في الفصل الثاني من العام الدراسي 2018-2019 على إحدى مدارس محافظة ديالى . حُددت عينة البحث بـ(72) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط موزعات على شعبتين في مدرسة أم عمارة للبنات ، وتم اختيار شعبة (أ) كشعبة للمجموعة التجريبية وشعبة (ب) للمجموعة الضابطة بعد أن كوفئت احصائياً في متغيرات الذكاء والعمر الزمني بالأشهر. بدأت التجربة في 24/2/2019 واستمرت لغاية 25/4/2019 واختيرت الوحدة الثانية بفصولها الثلاثة من كتاب العلوم وحددت الأهداف السلوكية والخطط التدريسية وتم عرضها على الخبراء والمتخصصين في طرائق التدريس . تم معالجة البيانات إحصائيا باستخدام الوسائل الإحصائية ( معامل بيرسون والاختبار التائيT-Test ومعامل الصعوبة والسهولة وتمييز الفقرة ) ، أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن باستعمال إستراتيجية فجوة المعلومات على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن باستعمال الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي والاستبقاء ، وعلى ضوء النتائج توصي الباحثة بإمكانية تطبيق إستراتيجية فجوة المعلومات في تدريس مادة العلوم وإدخالها ضمن مفردات منهج طرائق التدريس في الكليات والمعاهد التربوية وتدريب المدرسين على كيفية استخدامها . |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/7646 |
ISSN: | 2957-3807 |
Appears in Collections: | مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.