Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/7671
Title: فاعلية استراتيجية الجدول الذاتي (K-W-L) في تنمية الحاجة إلى المعرفة وتعلم بعض المهارات الهجومية بالكرة الطائرة لدى طلاب قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية المعارف الجامعة
Authors: موسى عدنان موسى العاني
Keywords: استراتيجية الجدول الذاتي (K-W-L)
الحاجة إلى المعرفة
المهارات الهجومية بالكرة الطائرة
Issue Date: 2019
Publisher: جامعة ديالى / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
Citation: https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/index
Series/Report no.: 11;38
Abstract: يهدف البحث إلى تعرف فاعلية استراتيجية الجدول الذاتي (K-W-L) في تنمية الحاجة الى المعرفة وتعلم مهارتي الارسال الساحق والضرب الساحق العالي بالكرة الطائرة لدى طلاب قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية المعارف الجامعة فضلاً عن معرفة أيهما أفضل (استراتيجية الجدول الذاتي أم المنهج المتبع) في متغيرات البحث, إستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته طبيعة البحث أما عينة البحث فقد تمثلت بطلاب المرحلة الثانية في قسم البدنية وعلوم الرياضة والبالغ عددهم (40) طالباً قسموا على مجموعتين وبواقع (20) طالباً لكل مجموعة, وأجريت لهم الاختبارات القبلية في مقياس الحاجة إلى المعرفة ومهارتي الارسال الساحق والضرب الساحق العالي بالكرة الطائرة بعدها طبقت المجموعة التجريبية متغيرها المستقل (استراتيجية الجدول الذاتي) ثم طبقت المجموعة الضابطة (المنهج المتبع) وقد راعى الباحث التدرج في إعطاء التمرينات خلال الحصة التدريسية من السهل إلى الصعب وتم معالجة النتائج إحصائياً عن طريق برنامج الحقيبة الاحصائية (spss), وإستنتج الباحث بأنَّ استراتيجية الجدول الذاتي لها فاعلية ايجابية في تنمية الحاجة إلى المعرفة وتعلم مهارتي الارسال الساحق والضرب الساحق العالي في الكرة الطائرة, ولقد أوصى الباحث باستخدام هذه الاستراتيجية في مهارات وفعاليات أخرى والاهتمام بالمهارات الهجومية لتأثيرها الفعال في تحقيق أفضل النتائج وصولاً لأعلى المستويات.
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/7671
ISSN: 2074 - 6032
-e 2710 - 5016
Appears in Collections:مجلة علوم الرياضة / journal of sport science

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
6.pdf899.1 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.