Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/7776
Title: أثر منهج تعليمي بأسلوب حل المشكلات في تعلم مهارتين الاساسية بكرة السلة للطلاب المرحلة الثانية
Authors: سنان عباس علي
منتصر عبد الامير
Keywords: منهج تعليمي باسلوب حل المشكلات
Issue Date: 2021
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath
Series/Report no.: 25;1
Abstract: ان العملية التعليمية تعد عملية شاقة اذ تتطلب من القائم بعملية والتعلم والتعليم اختيار الأساليب او الأسلوب الذي يراه يتوافق ومتطلبات العصر فضلاً عن الفئات العمرية للعملية التعليمية لذلك كانت محاولة الباحثان في هذه الدراسة هو استعمال أسلوب حل المشكلات الذي يعد من الأساليب التي تتوافق مع المرحلة العمرية لعينة الباحثان اذ يمكن للطالب التعرف على المشاكل التي تواجهه في المعرفة القانونية وآلية التحكيم بكرة السلة فضلاً عن تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة مما جعل الباحثان ومن خلال متابعته للدروس النظرية والعملية لاحظ ان هناك نوعا من الصعوبات التي تواجه الطالب في عملية التعلم التي قد يكون الأسلوب التعليمي احد الأسباب مما دفعه للخوض في هذه التجربة. وقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملاءمته مشكلة البحث, واشتمل مجتمع البحث على طلاب المرحلة الثانية على عينة من(260) طالباً من طلاب الكلية التربية البدنية وعلوم الرياضية ،وتم تقسيمهم الى مجموعتين مجاميع قوام كل مجموعة(30) طالباً وخضعت كل مجموعة لوحدات تعليمية مختلفة إذ جرى تطبيق أُسلوب حل المشكلات على المجموعة الأولى وطبق أمَّا المجموعة الثانية التي كانت الضابطة فقد تم تعليمهم بالأسلوب المتبع من قبل المدرس ،وأجرى الباحثان الاختبارات والقياسات القبلية قبل تطبيق الوحدات التعليمية لأسلوب حل المشكلات التي استمرت(10) اسابيع بواقع وحدة تعليمية في الأسبوع، وأعيد تطبيق الاختبارات بعد الانتهاء من الوحدات ،وتمت معالجة النتائج القبلية والبعدية بالوسائل الإحصائية المناسبة(spss).
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/7776
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
1.pdf1.35 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.