Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/7808
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | أحلام فاضل مصلح | - |
dc.date.accessioned | 2023-10-29T10:35:35Z | - |
dc.date.available | 2023-10-29T10:35:35Z | - |
dc.date.issued | 2021 | - |
dc.identifier.citation | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath | en_US |
dc.identifier.issn | 1996-8752 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/7808 | - |
dc.description.abstract | يهدف البحث التعرف على اثر استعمال انموذج تعليمي مقترح قائم على نظرية الارتقاء المعرفي في تنمية التذوق الجمالي لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الادب والنصوص . ولتحقيق هدف البحث اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي وتم وضع فرضية صفرية اخضعت للتجريب , وتمثلت عينة البحث بطلاب الصف الخامس الادبي في اعداديتين للبنين تم اختيارهما قصديا من المدارس في مركز محافظة ديالى للفصل الدراسي الاول من عام 2019- 2020 , اذ تكونت من ( 76) طالبا موزعين على مجموعتين , الاولى تجريبية درست على وفق انموذج تعليمي مقترح قائم على نظرية الارتقاء المعرفي , والاخرى ضابطة درست على وفق الطريقة التقليدية . واجريت عملية التكافؤ لمجموعتي البحث بعدد من المتغيرات , استعانت الباحثة لمهمة التدريس بمدرسي مادة اللغة العربية في المدرستين اللتين اجري فيهما البحث , اذ تطلب تحقيق هدف البحث بناء اختبار لقياس التذوق الجمالي يتكون من (20) فقرة موزعة على (4) أبعاد : (الانتباه للعنصر والاحساس به ، الميل العاطفي ، ادراك التفاصيل ، الايمان بقيمة النص) , وقد تم التأكد من صدقه وثباته وقوة تمييز فقراته . تم تطبيق التجربة بتاريخ ( 14 /10 / 2019) اذ استمرت التجربة لغاية (10/1/2020) ثم طبقت الاختبار بعدياً ، وبعد معالجة البيانات احصائيا باستعمال الاختبار التائي ( t-test) لعينتين مستقلتين , اظهرت النتائج : وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي تنمية التذوق الجمالي لدى أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية . | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 25;1 | - |
dc.subject | النموذج التعليمي ، نظرية الارتقاء المعرفي | en_US |
dc.title | أثر أنموذج تعليمي مقترح قائم على نظرية الارتقاء المعرفي في تنمية التذوق الجمالي لدى طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة الأدب والنصوص | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.