Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/7808
Title: أثر أنموذج تعليمي مقترح قائم على نظرية الارتقاء المعرفي في تنمية التذوق الجمالي لدى طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة الأدب والنصوص
Authors: أحلام فاضل مصلح
Keywords: النموذج التعليمي ، نظرية الارتقاء المعرفي
Issue Date: 2021
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath
Series/Report no.: 25;1
Abstract: يهدف البحث التعرف على اثر استعمال انموذج تعليمي مقترح قائم على نظرية الارتقاء المعرفي في تنمية التذوق الجمالي لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الادب والنصوص . ولتحقيق هدف البحث اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي وتم وضع فرضية صفرية اخضعت للتجريب , وتمثلت عينة البحث بطلاب الصف الخامس الادبي في اعداديتين للبنين تم اختيارهما قصديا من المدارس في مركز محافظة ديالى للفصل الدراسي الاول من عام 2019- 2020 , اذ تكونت من ( 76) طالبا موزعين على مجموعتين , الاولى تجريبية درست على وفق انموذج تعليمي مقترح قائم على نظرية الارتقاء المعرفي , والاخرى ضابطة درست على وفق الطريقة التقليدية . واجريت عملية التكافؤ لمجموعتي البحث بعدد من المتغيرات , استعانت الباحثة لمهمة التدريس بمدرسي مادة اللغة العربية في المدرستين اللتين اجري فيهما البحث , اذ تطلب تحقيق هدف البحث بناء اختبار لقياس التذوق الجمالي يتكون من (20) فقرة موزعة على (4) أبعاد : (الانتباه للعنصر والاحساس به ، الميل العاطفي ، ادراك التفاصيل ، الايمان بقيمة النص) , وقد تم التأكد من صدقه وثباته وقوة تمييز فقراته . تم تطبيق التجربة بتاريخ ( 14 /10 / 2019) اذ استمرت التجربة لغاية (10/1/2020) ثم طبقت الاختبار بعدياً ، وبعد معالجة البيانات احصائيا باستعمال الاختبار التائي ( t-test) لعينتين مستقلتين , اظهرت النتائج : وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي تنمية التذوق الجمالي لدى أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية .
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/7808
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
11.pdf805.75 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.