Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/7903
Title: | تقويم كتب العلوم للمرحلة المتوسطة على وفق معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر المدرسين والمدرسات والمشرفين الاختصاص |
Authors: | أ. د ماجد عبد الســتار البياتـــــي محمد شــاكــــــر محـمـود |
Keywords: | تقويم ، كتب العلوم، المرحلة المتوسطة |
Issue Date: | 2021 |
Publisher: | مجلة الفتح |
Series/Report no.: | 26; |
Abstract: | ملخص البحث: يهدف البحث الى تقويم كتب العلوم للمرحلة المتوسطة على وفق معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر المدرسين ، ضمن مجالات ( مقدمة الكتاب –الأهداف التعليمية –المحتوى- الأنشطة التعليمية –الصور والاشكال التوضيحية –أسئلة الكتاب – الإخراج الفني للكتاب) مجتمع البحث الحالي يتكون من مدرسي مادة العلوم للمرحلة المتوسطة من كلا الجنسين في الدراس التابعة للمديرية العامة للتربية محافظة ديالى وبلغ عدد مدرسي لمادة العلوم (818) و (4) من المشرفين اختصاص استخدام الباحثان المنهج الوصفي التحليلي واستخدم الاستبيان أداة للبحث في ضوء نتائج الدراسة الاستطلاعية والدراسات السابقة وبعض الادبيات تم تصميم الاستبيان ، تضمن مجالات سبع ، ولأجل التأكد من صدق الأداة فقد عرضت على مجموعة من الخبراء والمحكمين وقد بلغ عددهم (20) خبيرا واعتمد الباحثان على النسبة (80%) كحد ادنى لقبول الفقرات ونتيجة لذلك تم التواصل الى الأداة بصيغتها النهائية تضمنت بمجالاتها (109) مؤشر بعد ان تم إضافة وحذف من مؤشرات من قبل محكمين وتم استخدام معادلة الفا كورنباخ للتأكد من ( معامل الثبات) بلغ (0,98) للمدرسين ومشرفين ويعد هذا الثبات مقبول احصائيا ويؤكد على ان الاستبيان على جانب كبير من الثبات وبذلك اكتسبت الأداة سمتي الصدق والثبات وعدت جاهزة لتطبيق . توصل الباحثان الى النتائج (المجال جودة الإخراج) بوسط مرجح (3,90) ووزن مئوي (78%) و(مجال جودة أسئلة كتاب) بوسط مرجح (3,83) ووزن مئوي (76,7) ومجال (جودة الاشكال التوضيحية) بوسط مرجح بلغ (3,78) ووزن (75,8) ومجال (جودة مقدمة ) بوسط مرجح بلغ (3,74) ووزن مئوي (75) ومجال (جودة الأهداف) بوسط مرجح بلغ (3,74) ووزن مئوي (74,8) ومجال (جودة المحتوى) بوسط مرجح (3,60) ووزن مئوي (75,3) ومجال (جودة الأنشطة) بوسط مرجح بلغ(3,56) ووزن مئوي (71,3) اوصي الباحثان بعض الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات . |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/7903 |
ISSN: | 8752-1996 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.