Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/8215
Title: مفهوم الإرهاب في الشريعة والقانون
Other Titles: عدد خاص (2013): المؤتمر العلمي الدولي الثاني للكلية - إشكالية التداخل بين مفهومي الإرهاب وحقوق الإنسان
Authors: إسراء فهمي ناجي
Keywords: الإرهاب , الشريعة
Issue Date: 25-أبر-2013
Publisher: جامعة ديالى/ كلية القانون والعلوم السياسية
Citation: https://www.lawjur.uodiyala.edu.iq/index.php/jjps/article/view/337
Abstract: تعتبر الشريعة الإسلامية آخر الشرائع السماوية التي انزلها الله سبحانه وتعالى ويؤكد ذلك قوله تعالى " هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون "([1]) ، وهذه الشريعة تتضمن كل ما كان وما هو كائن وما سوف يكون و يؤكد ذلك قوله تعالى " وأنزلنا إليك الكتاب تبيانا لكل شيء" ([2]) من هنا يتضح أن الشريعة الإسلامية صالحة للتطبيق في كل زمان ومكان ، ففيها كل ما فيه نفع وصلاح للناس في دنياهم وأخراهم، فالله تعالى ينهى ويحذر الناس عن كل ما يفسد دينهم ويضر مصالحهم، ويحرم عليهم الظلم والعدوان فيما بينهم، ويحفظ المجتمع من الخلل والفساد والبغي والاعتداء، ويحمى الضروريات الخمس: النفس، والعقل، والعرض والنسب، والدين، والمال، ويصونها من أي بغي واعتداء عليها، ويرتَّب حدودًا صارمةً في حق من يعتدي على هذه الضروريات، سواء كانت هذه الضروريات لمسلمين، أو معاهدين، فالكافر المعاهد له ما للمسلم، وعليه ما عليه ، ومن هذا المنطلق يرفض الإسلام رفضًا كليًّا الإرهاب بجميع أشكاله وألوانه وصوره لأنه قائم على الإثم والعدوان وترويع الآمنين، وتدمير مصالحهم ومنافعهم، ومقومات حياتهم، والاعتداء على أموالهم وأعراضهم وحرياتهم، وكرامتهم الإنسانية، ولأنه اعتداء موجه ضد الأبرياء المعصومين من الرجال والنساء والأطفال، أو تهديد بهذا الاعتداء، أو أية وسيلة أخرى من وسائل الإزعاج والاعتداء، أو إخلال بأمن المجتمع وطمأنينتهم.ويحرم الإقدام عليه أو المساهمة فيه، بأية وسيلة كانت هذه المساهمة بالتخطيط له أو التستر على أربابه وإيوائهم، وتقديم المعونة المادية لهم، كل ذلك لا يجوز، لا من أفراد ولا من حكومات ومؤسسات، وهو جريمة بشعة يحول دون تقدم العمران والتنمية الاقتصادية. إن الإسلام دين الفطرة والرحمة والرأفة والأمن والسلام، لذا يحث المسلمين على الابتعاد عن كل ما يفضي إلى الإخلال بشيء من ذلك، أو يسبب العنف والإرهاب واستخدام القوة، إن مما ابتليت به الأمة الإسلامية ولشد ما ابتليت به اليوم! قضية العنف والغلو والتطرف التي عصفت زوابعها بأذهان البسطاء من الأمة وجهالها ، وافتتن بها أهل الأهواء الذين زاغت قلوبهم عن إتباع الحق فكانت النتيجة الحتمية أن وقع الاختلاف بين أهل الأهواء وافترقوا إلى فرق متنازعة متناحرة هدفها إرغام خصومها على اعتناق آرائها بأي وسيلة كانت، فراح بعضهم يصدر أحكامًا ويفعل إجراما يفجِّرون ويكفِّرون ويعيثون في الأرض فسادا ويظهر فيهم العنف والتطرف ولعل أسباب نشأة هذا الفكر متعددة ومتنوعة، فقد يكون مرجع هذا الفكر أسبابًا فكرية أو نفسية أو سياسية أو اجتماعية أو يكون الباعث عليه دوافع اقتصادية وتربوية.. إلخ. وبالنظرة الشاملة المتوازنة نستطيع أن نجزم بأن الأسباب متشابكة ومتداخلة، ولهذا لا ينبغي أن نقف عند سبب واحد، فالظاهرة التي أمامنا ظاهرة مركبة معقدة وأسبابها كثيرة ومتداخلة وهي ليست بالظاهرة الحديثة النشأة بل تمتد جذورها إلى تأريخ بدء الخليقة ، لذلك فقد حظيت باهتمام من لدن الباحثين في مجالي الشرع والقانون . وإسهامًا منا في هذا الموضوع المهم ارتأينا معالجته ضمن خطة علمية منهجية تحدد المفهوم العام للإرهاب من خلال تعريفه في الاصطلاحين الشرعي والقانوني ، وبيان أسبابه ودوافعه وذلك في المبحث الأول ، أما في المبحث الثاني سنركز على تحريم الإرهاب في الشريعة الإسلامية والقانون الوضعي العراقي من خلال بيان أدلة التحريم في القران والسنة من جانب ، والنصوص التشريعية التي تمنع الأفعال الإرهابية من جانب آخر . أما في المبحث الثالث فسوف نتناول تجريم الإرهاب وذلك من خلال تحديد الأفعال الجرمية التي تعتبر أعمالا إرهابية من منظور الشريعة الإسلامية ، والعقوبات التي تترتب على هذه الأفعال ثم نختم بحثنا بخاتمة نبين فيها أهم ما توصلنا إليه من نتائج ومقترحات علَّها تكون إضافة إلى الجهد الذي يرجى فيه الوجهة النافعة والحل الأمثل وتقديم العلاج الناجع والدواء النافع والعمل على ردم هذه البؤر والقضاء عليها.
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/8215
ISSN: 2225-2509
Appears in Collections:وقائع المؤتمرات في كليات جامعة ديالى / Proceedings of Conferences in The Colleges of Diyala University

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
337.pdf816.13 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.