Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/8259
Title: الحلول المقترحة لإشكاليات الصياغة القانونية للدستور العراقي لعام 2005
Other Titles: عدد خاص (2020): المؤتمر العلمي الدولي الثالث لكلية بلاد الرافدين الجامعة تحت شعار - بالعلم تبنى الأوطان
Authors: علي حمزة عباس
علي غني عباس
Keywords: الحلول المقترحة،، اشكاليات،، الصياغة القانونية،، الدستور العراقي
Issue Date: 22-Dec-2020
Publisher: جامعة ديالى/ كلية القانون والعلوم السياسية
Citation: https://www.lawjur.uodiyala.edu.iq/index.php/jjps/article/view/347
Abstract: معظم الدساتير تكتب اثر احداث تطلب اجراء تغيرات جوهرية في المنظومة القانونية وعلى راسها الدستور لذلك تكتب تلك الدساتير في عجاله مما يجعلها لا تخلو من الارتباك والتناقض والنقصان. والدستور كأي عمل انساني لا يرقة مهما بذل فيه من جهد إلى مرتبة الكمال مما يتطلب اعادة النظر فيه بعد فترة من وضعه محل التنفيذ والعمل بإحكامه. وخير مثال على ذلك دستور جمهورية العراق لعام 2005 إذ كتب في احداث سياسة متوترة من خلال وجود احتلال وإحداث أمنية دامية شهدها بلدنا العزيز ولكن كان لا بد من كتابة دستور يحل محل قانون إدارة الدولة للمرحلة الانتقالية الصادرة عام 2004 الذي هو بدوره لا يعدوان يكون سوى قانون اساسي مؤقت لرسم خارطة الدولة الحديثة بعد التغير الذي حدث عام 2003. فقد حمل دستور العراق لعام 2005 تناقضات عديدة في محتوياته من الديباجة التي خلت من أي اشارة إلى مضمونة إلى الأبواب التي تلته وكل هذا يؤثر على الفهم القانوني للدستور وتفسيره. لذا بات لزاماً في الوقت الحاضر إعادة النظر في بعض فقرات ومواد الدستور بما ينسجم مع الفهم القانوني والمنطق الصحيح في الوقت الحاضر من خلال التغلب على المشاكل التي سببها الدستور عن طريق الاعتناء بالصياغة التشريعية بشكل جيد وتجنب عيوب الصياغة القانونية من خلال تغليب الجانب القانوني على الجانب السياسي من حيث الأشخاص القائمين على كتابة الدستور والمبادئ التي يتضمنها. وهذا ما سوف نبينه خلال بحثنا والله الموفق.
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/8259
ISSN: 2225-2509
Appears in Collections:وقائع المؤتمرات في كليات جامعة ديالى / Proceedings of Conferences in The Colleges of Diyala University

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
347.pdf849.59 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.