Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/8337
Title: التربية النفسية وتنمية السلوك الخلقي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في سياق البيئة الأسرية.
Authors: محمد السعيد عبد الجواد أبو حلاوة
Keywords: التربية النفسية - السلوك الخلقي - ذوي الاحتياجات
Issue Date: مار-2022
Publisher: جامعة ديالى - مركز أبحاث الطفولة والأمومة
Citation: https://childcenter.uodiyala.edu.iq/%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%aa%d8%a7%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%86%d9%88%d9%8a-%d9%84%d9%85%d8%b1%d9%83%d8%b2-%d8%a7%d8%a8%d8%ad%d8%a7%d8%ab-%d8%a7%d9%84%d8%b7%d9%81%d9%88%d9%84%d8%a9-%d9%88%d8%a7%d9%84/
Abstract: على الرُغْمَ من أن النمو الخلقي للأطفال وصف منذ فترات تاريخية طويلة بأنه دالة لتأثيرات أساليب التنشئة الاجتماعية وأساليب المعاملة الوالدية التي يتعرضون لها خلال مرحلة الطفولة، يوجد القليل من الدراسات البحثية المنضبطة التي تصدت لفحص وتحديد طبيعة هذه العلاقة. وفي الورقة الحالية، حددنا أربعة مكونات مركزية للنمو الخلقي للأطفال (التوجه أو الوجهة الاجتماعية، ضبط الذات، الامتثال والطاعة، وتقدير الذات) وحددنا أربعة مجالات مركزية للأداء الوظيفي الخلقي أو للوظيفة الخلقية (التعاطف، الضمير، الاستدلال الخلقي، والإيثار). وركزت الورقة بصورة كبيرة على وصف وتوضيح العلاقة بين أساليب التنشئة الاجتماعية وأساليب المعاملة الوالدية منها على وجه الخصوص وهذه الخصائص النفسية الثمانية المتضمنة في البعدين السابقين (الأسس، والمجالات) في سياق خمس عمليات والدية (أساليب معاملة والدية) هي (الوصف والتفسير، الرعاية والمساندة، المطالب/الالتزامات على متصل التشدد/التساهل، النمذجة، صنع القرار والمناقشة الأسرية الديمقراطية) تأكد أن لها علاقات مباشرة في واقع الأمر بنمو هذه الخصائص الثمانية للنمو الخلقي (الأسس، المجالات). وأخيرًا، حاولنا رصد أو توضيح دلالات أو تطبيقات تحليلاتنا بالنسبة لتعليم الآباء كيفية التأثير الإيجابي على النمو الخلقي للأطفال.
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/8337
ISSN: 1998- 6424
Appears in Collections:الكتاب السنوي لمركز ابحاث الطفولة والامومة/ Yearbook of the Childhood and Maternal Research Center

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
13-3-9.docx877.26 kBMicrosoft Word XMLView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.