Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/9172
Title: | تقويم كتاب الفيزياء للصف الرابع العلمي على وفق معايير تصميم وانتاج الانفوجرافيك |
Authors: | ماجدة ابراهيم الباوي خالد عيال اسماعيل ريام قاسم حسن |
Keywords: | المعايير، الانفوجرافيك ،كتاب الفيزياء |
Issue Date: | 2021 |
Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
Citation: | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath |
Series/Report no.: | 25;3 |
Abstract: | هدف البحث الحالي الى تقويم كتاب الفيزياء للصف الرابع العلمي وفق معايير تصميم وانتاج الانفوجرافيك ومن اجل تحقيق هذا الهدف تم اختيار المنهج الوصفي(تحليل المحتوى) وحدد مجتمع البحث بكتاب الفيزياء للمرحلة الاعدادية الرابع العلمي, المقررة للعام الدراسي 2020-2019 ـ اما عينة البحث فكانت جميع الرسوم والاشكال والمخططات المتضمنة في هذا الكتاب. تم اعداد اداة التحليل المتمثلة بقائمة معايير تصميم وانتاج الانفوجرافيك المكونة من مجالين هما(التصميم التربوي للاتفوجرافيك) ويحوي ثلاث معايير رئيسية و(14) معيار فرعي ـ و(التصميم الفني للانوجرافيك) ويحتوي على (7) معايير رئيسة و (37) معيار فرعي ، وبذا تكونت الاداة من (10) معايير رئيسة و(51) معيارا فرعيا موزعة على المجالين. بعد التأكد من الصدق الظاهري للأداة و وثبات التحليل ، اعتمدت في تحليل كتب الفيزياء للمرحلة الاعدادية للعام الدراسي(2019-2020) . اظهرت نتائج التحليل إن كتاب الفيزياء للصف الرابع العلمي : 1- حقق خمسة معايير من المعايير العشر الرئيسة . 2- ان المعيار الثالث في المجال الاول(التصميم التربوي للانفوجرافيك) و المعيار السادس والسابع والثامن في المجال الثاني(التصميم الفني للانفوجرافيك) الاقل تحقيقا . 3- ان المعيار الثاني في المجال الاول (التصميم التربوي للانفوجرافيك) و المعيار الرابع والخامس في المجال الثاني(التصميم الفني للانفوجرافيك) الاكثر تحقيقا. وفي ضوء نتائج البحث وضعت مجموعة من التوصيات والمقترحات فضلا عن اقتراح تصاميم مثالية للانفوجرافيك لتضمينها في كتب الفيزياء للصف الرابع العلمي. |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/9172 |
ISSN: | 1996-8752 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.