Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/9234
Title: الثقافة التنظيمية لمديرات المدارس وعلاقتها بالكفايات التدريسية لمدرسات التربية الرياضية
Authors: ابراهيم ذياب خليل
Keywords: الثقافة التنظيمية , الكفايات التدريسية
Issue Date: 2021
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath
Series/Report no.: 25;3
Abstract: هدفت الدراسة الى التعرف على مستوى الثقافة التنظيمية لدى مديرات المدارس الثانوية في قضاء بعقوبة التابعة الى المديرية العامة لتربية ديالى وعلاقتها بالكفايات التدريسية لمدرسات التربية الرياضية , استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية , وتم استخدام اداه البحث التي هي عبارة عن مقياسين , الاول مقياس الثقافة التنظيمية الذي يتكون من خمسة مجالات ( قيم العمل , والمعتقدات التنظيمية , والاعراف والقوانين التنظيمية , والتوقعات التنظيمية , والعلاقات الانسانية ) ويتكون المقياس من (42) فقرة موزعة على خمسة مجالات , وايضا تم استخدام مقياس الكفايات التدريسية الذي يتكون من (47) فقرة موزعة على (7) مجالات , وكانت العينة (مديرات ومعاونات) المدارس متكونة من (155) وعينة مدرسات التربية الرياضية مكونة من (109) , وقد اظهرت النتائج الدراسة وجود علاقة ذات دلالة معنوية بين متغيرات الدراسة , الثقافة التنظيمية لادارات المدارس والكفايات التدريسية للمدرسات وهذا ما أكدته دراسة الغامدي (2009). وخرجت الدراسة بتوصيات اهمها , يجب على مديرات المدارس الثانوية بذل مزيد من الجهد لتوضيح القواعد والأنظمة واللوائح المنظمة للعمل المدرسي لجميع المدرسات وايضا إشراك عدد اكبر في اتخاذ القرارات المدرسية, إعطاء صلاحيات أكبر في التعامل مع أنظمة العمل المدرسي كنظام محاسبة المدرس المتغيب أو المعلم المتأخر أو المدرس المقصر بما يحقق مصلحة العمل
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/9234
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
19.pdf987.43 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.