Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/9248
Title: أثر تمرينات مهارية وفقا لاستراتيجية التعلم التشاركي في تعلم دقة التصويب بكرة اليد للطلاب
Authors: . مها محمد صالح الانصاري
عبدالله عباس خليفة عيال
Keywords: تمرينات مهارية، استراتيجية التعلم التشاركي، دقة التصويب
Issue Date: 2022
Publisher: مجلة الفتح
Series/Report no.: 26;3
Abstract: الملخص: تبرز الحاجة الى البحث عن طرائق واستراتيجيات تدريسية تحقق الهدف بعيداً عن الحفظ والاستظهار وخاصة ان المتعلم في مرحلة التعلم كافة ، وان اعطاء المتعلم كل ما يحتاج من الاهتمام فان سوف يؤدي الى تطويره من جميع النواحي البدنية والاجتماعية والنفسية والجسمية والعقلية ،فان بممارسة النشاط المهاري تفيد من الناحية الجسمية ومن الناحية العقلية فان المتعلم يتميز بحب الاستطلاع والذكاء ومعرفة المحيط والرغبة في عمل كل شيء سواء أكان قادراً عليه ام لا وتكثر أسئلته وتزداد قدرته على التخيل والتفسير والتحليل والابداع اذا ما اعطيت فرصة مناسبة له فان التداخل الجانب البدني والتفكير ينميان المتعلم للتجربة الفردية وتعضيد القدرة على الاكتشاف والابتكار للوصول الى افضل الطرق للأداء المهاري . وهدف البحث إلى 1. اعداد تمرينات مهارية وفقاً لاستراتيجية التعلم التشاركي في تعلم مهارة التصويب بكرة اليد للطلاب المرحلة الاولى قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة. يتمثل مجتمع البحث بطلاب المرحلة الاولى قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة كلية التربية الاساسية جامعة ديالى للعام الدراسي 2021/2020 والبالغ عددهم (85) طالباً موزعين على شعبتين, وجرى اختيار عينة البحث عن طريق القرعة وهم طلاب شعبة (أ، ب) لتمثل المجموعة التجريبية شعبة (أ) وشعبة (ب) المجموعة الضابطة وتم استبعاد (5) طلاب الذين تم تطبيق التجربة الاستطلاعية عليهم واستبعاد (30) طالبة لعدم رغبتهن في اداء الاختبار ليكون المجموعة النهائي لعينة البحث (50) طالب وبواقع (25) طالباً لكل مجموعة، وقد أخذ الباحثان بعين الاعتبار عنصر التجانس والتكافؤ بين افراد العينة اذ ان جميعهم من جنس واحد ومن فئة عمرية واحدة، وتوصل الباحثان إلى ان التمرينات التعليمية لاستراتيجية التعلم التشاركي فعال في تطوير مهارة التصويب في كرة اليد للطلاب.
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/9248
ISSN: 8752-1996
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
9.pdf723.91 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.